أخبار العالم العربي

إيران تكشف نتائج آخر جولة محادثات مع السعودية والأخيرة تطلب أمراً مُلحاً

علّق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، على نتائج آخر جولة محادثات بين الرياض وطهران في بغداد.

نتائج آخر جولة محادثات

وقال خطيب زاده في تصريحات اليوم الخميس، “عقدنا عدة جولات من المفاوضات مع السعودية في بغداد وأجريت محادثات بنّاءة بخصوص العلاقات الثنائية”.

وأضاف، “المحادثات بشأن أمن الخليج مع الجانب السعودي وصلت إلى مراحل متقدمة”، لافتاً إلى أن “المفاوضات لم تتوقف، وبعد استقرار الحكومة الحالية تم تبادل الرسائل بين البلدين على مستوى مناسب”.

وتابع المتحدث زاده “نعتقد أنه في حال انتبهت السعودية إلى الموقف الإيراني الذي يؤكد أن الحل لأزمات المنطقة يأتي من داخل المنطقة والدول الإقليمية وأنه من الضروري إيجاد آلية شاملة للتعاون الإقليمي، آنذاك سوف نرى علاقات متينة وجيدة بين البلدين”.

وفي وقت سابق أعلنت إيران أن وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان شارك الثلاثاء في اجتماع دولي رفيع المستوى في نيويورك مع ممثلين عن عدد من الدول العربية منها السعودية ومصر.

من جانبه، أعرب العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، من منبر الأمم المتحدة، عن أمل بلاده بأن تؤدي المحادثات مع إيران إلى “نتائج ملموسة لبناء الثقة وإقامة علاقات تعاون”.

لكنه شدد على ضرورة منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، وجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

اقرأ أيضاً : الملك سلمان يتحدث عن ثلاث ملفات هامة.. ويوضح موقف بلاده من امتلاك إيران لأسلحة نووية

وقال الملك سلمان، “إيران دولة جارة ونأمل أن تؤدي محادثاتنا الأولية معها إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة والتمهيد لتحقيق تطلعات شعوبنا في علاقات تعاون مبنية على الالتزام بمبادئ وقرارات الشرعية الدولية، واحترام السيادة، ووقفها دعم الجماعات الإرهابية والميليشيات الطائفية”.

وحول اليمن، أكد الملك السعودي أن بلاده تحترم السيادة الوطنية لجميع الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، مشدداً على أن ميليشيات الحوثي تواصل الاعتداء بشكل يومي على الأعيان المدنية في المملكة.

وكانت إيران والسعودية دخلتا بجولات تفاوض قبل أشهر في العاصمة العراقية بغداد، بهدف حل القضايا الخلافية بين البلدين، بما في ذلك الحرب في اليمن، والمسلحين المدعومين من إيران في العراق وسوريا.

إيران تكشف نتائج آخر جولة محادثات مع السعودية والأخيرة تطلب أمراً مُلحاً
إيران تكشف نتائج آخر جولة محادثات مع السعودية والأخيرة تطلب أمراً مُلحاً

اقرأ أيضاً : الكاظمي إلى طهران لبحث ملفات عدّة على رأسها العلاقات السعودية الإيرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى