الشأن السوري

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الجمعة 24/09/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • “طلاس” يكشف مخطط خطير تبنّاه بشار الأسد وزوجته وتشكيل “مجلس عسكري” طرح في 2012 يتبلور

كشفت معلوماتٌ نشرها رجل الأعمال السوري، فراس طلاس (نجل وزير الدفاع السوري الأسبق طلال طلاس) عمّا وصفه بـ “المخطط الخطير” الذي أقرّه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وزوجته أسماء الأخرس.

وفي التفاصيل، أكّد فراس طلاس، أنّ قراراً اتخذه كل من الأسد وزوجته يهدف لتضييق الخناق على رجال الأعمال السوريين وذلك من خلال اللجوء إلى تطبيق الطريقة الصينية أو الكورية الشمالية في سوريا.

-ووفقاً لـ طلاس, فإنّ النظام السوري قد بدأ فعليّاً بمسار تحويل الاقتصاد السوري برمّته إلى “اقتصاد مملوك” من قبل العائلة الحاكمة أي “آل الأسد”.

======تكملة الخبر ======

  •  الأمم المتحدة تكشف عدد ضحايا الصراع في سوريا وموعد عودة اللاجئين

كشف مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، في أول تقرير له منذ 2014 عن عدد ضحايا الصراع في سوريا.

وذكر المكتب في تقريره أن 350209 شخصاً على الأقل قتلوا في الصراع الدائر منذ عشر سنوات، وأن الحصيلة ”أقل من العدد الفعلي“.

-وبحسب التقرير فإنه يشمل العدد المدنيين والمقاتلين ويستند إلى منهجية دقيقة تشترط الاسم الكامل للمتوفي بالإضافة إلى تحديد تاريخ ومكان الوفاة.

========تكملة الخبر ========

  • تسارع بعدد إصابات المتحوّر دلتا في إدلب وسط شح بالأدوية واللوازم الطبية

تشهد محافظة إدلب إرتفاعاً ملحوظاً في أعداد المصابين بفيروس كورونا المتحوّر دلتا، وسط مخاوف من زيادة عدد المصابين في الأيام القادمة نتيجة عجز الفرق الطبية والمشافي المختصة عن إستيعاب النمو المتسارع في أعداد المصابين.

وتنطلق يومياً حملات توعية وتحذيرات صحية من قبل الكوادر الطبية العاملة في الشمال السوري لتوعية الناس وتعليمهم على كيفية التعاطي مع الإنتشار السريع لفيروس كورونا بين أوساط المخيمات الحدودية والمناطق المكتظة بالسكان.

-وقال أحد الممرضين العاملين في مشفى مدينة إدلب المخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا، في حديث لستيب، إن أعداد المرضى الذين يتم استقبالهم يومياً في المشفى تجاوز العدد المتوقع للمصابين، حيث باتت الفرق الطبية جميعها مشغولة بنسبة 100 بالمئة ولايوجد معدات طبية إضافية لاستيعاب العدد.

========تكملة الخبر ========

  • جبهات مشتعلة بين “قسد” وفصائل المعارضة الموالية لأنقرة شمال شرقي سوريا

تشهد خطوط التماس بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وفصائل المعارضة الموالية لأنقرة، اشتباكات مستمرة منذ ظهر اليوم الجمعة، يتخللها قصف مدفعي متبادل بين الطرفين في شمال الرقة والحسكة، وصولاً إلى محيط مدينة منبج شرق حلب.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، بأن قوات المعارضة السورية المدعومة تركياً، ما تسمى بـ “الجيش الوطني”، تقوم بدعمٍ من المدفعية التركية بعملية تمشيط شاملة لخطوط التماس مع قوات “قسد” في ريف الحسكة والرقة ومنبج على حدٍ سواء، عبر المدفعية والرشاشات الثقيلة.

-وأشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية “استقدمت عصر اليوم تعزيزات عسكرية لها من مدن الرقة والطبقة نحو بلدة عين عيسى شمال الرقة”، نتيجة اشتداد وتيرة الاشتباكات والقصف المدفعي الذي يستهدف نقاطها في محيط مدينة عين عيسى.

========تكملة الخبر ========

  • مسؤول أمريكي يهدد النظام السوري بدفع الثمن

أكد السفير الأمريكي في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، جوزيف مانسو، أن المنظمة تواصل التحقيق بخصوص استخدام النظام السوري السلاح الكيميائي.

وقال مانسو: على نظام الأسد تقديم المعلومات التي طلبتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الهجمات المرتكبة.

-وأكد أنّ واشنطن حريصة على عدم استخدام السلاح الكيميائي بأي مكان في العالم، مشدداً على أن النظام السوري سيدغع ثمن استخدامه.

========تكملة الخبر ========

  • خبير عسكري سوري يناشد الجيش التركي بالتحرك في منطقة سورية ويكشف عن اختراق أمني

ناشد المحلل العسكري والاستراتيجي، أحمد رحال، الجيش التركي ليتدخل لضبط الحدود بين مناطق سيطرة قوات “قسد” والنظام السوري، ومناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال وشمال شرق سوريا.

وقال رحال في تغريدة عبر حسابه في تويتر، “أناشد الجيش التركي بتنظيم دوريات بالطيران المسيّر على خطوط التماس مع النظام السوري ومع قوات قسد لضبط تهريب السلاح والسيارات المفخخة والمخدرات ومواد تصنيعها وأشياء أخرى تضر بأهلنا المدنيين وبالأمن القومي التركي”.

-وشدد الرحال على ضرورة “عدم الاعتماد على الوضع القائم حالياً بخطوط التماس، لأنه أصبح مخترقاً بمعظم النقاط”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • الرئيس الفلسطيني يحذّر من أمر ويدعو غوتيريش لطلب مؤتمر دولي عاجل

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الجمعة، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه لا يجد شريكاً في إسرائيل يؤمن بحل الدولتين.

وقال الرئيس الفلسطيني: أحذر من أن تقويض حل الدولتين سيفتح الأبواب واسعة أمام بدائل أخرى سيفرضها الواقع، وشعبنا لم يسلم بواقع الاحتلال وسيواصل نضاله للوصول إلى حقه في تقرير المصير. 

وأضاف: نجري حواراً بناء مع واشنطن لاستعادة العلاقات وضمان التزام الاحتلال بالاتفاقيات الموقعة، بينما إسرائيل استولت بالقوة العسكرية على نصف الأرض المخصصة للدولة الفلسطينية. 

========تكملة الخبر ========

  • مشاهد ملونة نادرة تُنشر لأول مرة لاستقبال الملك فاروق لأوّل ملك سعودي في مصر 

وثّقت عدّة لقطاتٍ تاريخيةٍ نادرة، عدّة جوانب من الزيارة التي قام بها أوّل ملك سعودي (مؤسس السعودية) الراحل إلى مصر في العام 1946 م، حيث أظهرت عدّة مقاطع نشرتها قناة السعودية، مراسم استقبال الملك عبد العزيز من قبل الملك وكبار المسؤولين المصريين، وما تلاها من جولاتٍ متعددة قام بها الملك لعدة محافظاتٍ مصريّة.

وفي التفاصيل، عرضت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، مساء الخميس، مشاهد تنشر للمرة الأولى عن رحلة مؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز آل سعود إلى مصر، التقى فيها بالملك فاروق في عام 1946.

وعبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، نشرت الهيئة السعوديّة بالتزامن مع العيد الوطني السعودي مقاطع فيديو ومشاهد لأوّل مرة عن رحلة الملك عبدالعزيز آل سعود إلى مصر، وذلك باستخدام أحدث التقنيات بالألوان الطبيعية.

========تكملة الخبر ========

  • العراق يسعى لتحريك ملف الأموال المجمدة في دولة أوروبية لشراء أسلحة متطورة

كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الجمعة، عن مساعٍ عراقية لتحريك ملف الأموال المجمدة في فرنسا لشراء أسلحة ومعدات عسكرية.

قال رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد رضا آل حيدر: “هناك معوقات في تسليح الجيش العراقي من ناحية القوة الجوية والدفاع الجوي والقوات البرية من مدرعات ودبابات وخصوصاً بعد معركة داعش”.

وأضاف آل حيدر في تصريح لوكالة الأنباء العراقية: “الملحق العسكري الفرنسي والممثل السياسي للسفارة الفرنسية زارنا في لجنة الأمن والدفاع و اطلعنا على التفاهم الأولي بالتعاقد على طائرات الرافال الفرنسية وكذلك الرادارات الفرنسية المتطورة وأسلحة دفاع جوي مختلفة”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • البنك المركزي الصيني يحسم موقفه من التعامل بـ العملات الرقمية

حسم البنك المركزي الصيني (بنك الشعب)، اليوم الجمعة، موقفه حيال التعامل بـ العملات الرقمية (تداولها).

وفي التفاصيل، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، أنّ البنك المركزي الصيني يعتبر كل التعاملات الرقمية “غير قانونية”.

-وفي نهايات شهر حزيران/ يوليو الماضي، وسعت الصين حملاتها ضدّ العملات الرقمية، إذ طلبت من المصارف ومنصات الدفع التوقف عن إجراء المعاملات المالية بها.

======تكملة الخبر ======

  • حبس وتغريم المغني الشهير “إبراهيم تاتليسس”.. وخفض الفائدة يهوي بالليرة التركية لأدنى مستوياتها

هوت الليرة التركية بشكلٍ كبير مقتربةً من أدنى مستوياتها على الإطلاق، اليوم الجمعة، والتي سجّلت 8.855 مقابل الدولار، مقتربةً من أدنى مستوى لها الذي بلغته في يونيو/ حزيران الماضي عند 8.880، وذلك وفقاً لما أفادت به وكالة رويترز.

وأمس الخميس، تعرّضت الليرة التركية لتراجعٍ بعد خفض البنك سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 18 بالمئة على الرغم من ارتفاع التضخم.

-وفي المقابل، لم يقدّم البنك المركزي أيّ مؤشراتٍ حول المسار المستقبلي للسياسات النقدية، إلا أنّ كلّاً من “سوسيتيه جنرال وباركليز وجيه.بي مورغان وغولدمان ساكس” توقّعوا المزيد من الخفض في أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

========تكملة الخبر ========

  • منها بتر الأطراف.. حكومة طالبان تُعلن عن عقوبات شديدة “ستُطبق بالخفاء”

أعلن مسؤول في حركة “طالبان” الأفغانية، عن أن العقوبات الشديدة مثل الإعدام وبتر الأطراف ستُستأنف في أفغانستان في ظل حكم الحركة المتشددة.

وقال الملا نور الدين الترابي، وزير العدل السابق وأحد مؤسسي حركة طالبان، في حديث لوكالة “أسوشيتد برس” الخميس، إن بتر الأيدي والأرجل ضروري للحفاظ على الأمن، مضيفاً أن هذه العقوبات قد لا تُطبق علناً كما كانت في ظل حكم طالبان السابق خلال تسعينيات القرن الماضي.

-واعترض الترابي، وهو المسؤول عن السجون اليوم، على الانتقادات الموجهة للحركة بشأن عمليات الإعدام العلنية التي كانت تطبقها في السابق قائلاً “لن يخبرنا أحد بما يجب أن تكون عليه قوانيننا”.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • تعدد الزوجات هل حقاً حلال في الإسلام!؟..معلومات صادمة من سليم وحكيم وفهيم!!

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى