أخبار العالم العربي

بالفيديو|| أمير سعودي يكشف عمّا فعله الملك عبد العزيز المؤسس مع لاجئ عراقي طلبته بريطانيا

احتفلت المملكة العربية السعودية، في 23 أيلول بالعيد الوطني الـ91 للملكة، وتناقلت وسائل إعلام سعودية قصصاً للمملوك المؤسسين.

 

الأمير تركي يتحدث عن الملك عبد العزيز

 

روى الأمير تركي الفيصل، بعضًا من ملامح سياسات الملك عبدالعزيز آل سعود، الخارجية، ومراعاته الجوانب الإنسانية والأخلاقية فيها.

وقال الأمير تركي، في حوار مع قناة “الإخبارية” السعودية، إنه أثناء الحرب العالمية الثانية قاد السياسي رشيد عالي الكيلاني، ثورة عراقية ضد بريطانيا.

وأضاف: لجأ “الكيلاني” إلى الملك المؤسس أثناء تلك الثورة فارًا من الإنجليز، وهو الأمر الذي أزعج الحكومة البريطانية في ذلك الوقت، التي بدورها طلبت من الملك الراحل تسليم الكيلاني.

وبدوره فقد رفض الملك عبد العزيز الطلب البريطاني الذي أزعج الحكومة البريطانية في ذلك الوقت، حيث طلبت بريطانيا من الملك الراحل تسليم الكيلاني.

وتابع الأمير تركي: الملك المؤسس رفض تسليم الكيلاني، بعدما لجأ إليه، وردّ على طلب الحكومة البريطانية بأنه لو كان لا بد لبريطانيا أن تلقي القبض على أحدهم، فسيسلمهم أحد أبنائه بدلاً من الكيلاني.

 

أبرز أحداث حياته

 

يعتبر عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، وهو الحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود.

عام 1927 إلى عام 1932، استطاع الملك عبدالعزيز السيطرة على معظم الجزيرة العربية، فقام بتغيير اسم المنطقة من أرض نجد والحجاز، إلى المملكة العربية السعودية.

حارب الملك عبد العزيز مع الشيخ مبارك الصباح شيخ الكويت، في موقعة الصريف التي انهزمت فيها القوات الكويتية، ولم يتحقق هدف الملك عبدالعزيز آل سعود في استرداد الرياض. وعام 1902 استطاع الملك عبدالعزيز استرداد الرياض من عجلان أمير آل الرشيد بعد قتله واستسلام الحامية الرشيدية، وبهذا الحدث ظهرت الدولة السعودية الحديثة (الثالثة).

توفي الملك عبدالعزيز في 9 نوفمبر 1953 عن عمر يناهز 77 عاماً ودفن في الرياض.

الحدث الأصعب بحياة مؤسس السعودية الملك عبد العزيز

 

ووفقا لتقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن “شخصية الملك عبدالعزيز تأثرت كثيرًا بشخصيّة والده الإمام عبدالرحمن الفيصل.

وألقى التقرير الضوء على أن “الملك عبدالعزيز مرّ بأحداث ومحطات متعددة في حياته كانت مؤثرة في بناء شخصيته الفذّة خاصة منذ أن بلغ سن الخامسة عشرة.

وأوضح التقرير أن هذه الأحداث أسهمت في صقل شخصيته حيث تعلّم منها الصبر والقوة والإقدام.. وعدّ المؤرخون خروج الملك عبدالعزيز، مع والده الإمام عبدالرحمن وبعض أفراد أسرته من الرياض عام 1308هـ الحدث الأصعب في حياته.

الملك عبد العزيز
الملك عبد العزيز

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى