أخبار العالمسلايد رئيسي

مليون ليرة لـ”كتاب طهي” ألفته زوجة أردوغان وأول تعليق للأخير على رفض بايدن لقاءه

أثار “كتاب الطهي” الذي ألّفته سيدة تركيا الأولى، أمينة أردوغان، موجةً عارمةً من الجدل في البلاد، بعد أن أزيح الستار عن تكلفته الباهظة التي شملت الطباعة والترويج له، خاصّةً وأنّ الأموال التي تمّ إنفاقها من خزينة الدولة، يأتي ذلك في حين علّق، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان على عدم رغبة نظيره الأمريكي في لقائه.

مليون ليرة لـ”كتاب طهي” ألفته زوجة أردوغان

ووفقاً لما أفادت به وسائل إعلامٍ تركيّة، فقد أنفقت وزارة الثقافة في تركيا ما يقرب من مليون ليرةٍ تركية على كتاب طهي من تأليف عقيلة الرئيس التركي، أمينة أردوغان، مشيرةً إلى أنّ كتابها الذي حمل عنوان “المطبخ التركي بوصفات عمرها قرون” استهلك من ميزانية الوزارة هذا المبلغ الهائل الذي أنفق على الطباعة والترويج، موزعين لـ 275 ألف ليرةٍ تركية لنشر الكتاب، و700 ألف ليرة للحدث الترويجي للكتاب في إسطنبول.

وبحسب موقع صحيفة “زمان التركية”، يهدف الكتاب إلى نقل الوصفات التقليدية التي تعود إلى قرونٍ خلت إلى الأجيال القادمة من خلال تسجيل وصفاتهم الأصلية، فيما من المقرر أن يتمّ نشرُ الكتاب على اعتباره كتاباً مرموقاً ضمن إصدارات الرئاسة في نطاق الترويج الدولي رفيع المستوى.

إلى ذلك، تمّ طرح مناقصتين منفصلتين للطباعة والترويج للكتاب الذي نفذته وزارة الثقافة والسياحة تحت رعاية الرئاسة وبدعمٍ من وكالة الترويج السياحي والتنمية التركية.

وبناءً على ما سبق، عُقدت مناقصة نشر الكتاب من قبل المديرية العامة للمكتبات والمطبوعات في تاريخ الـ 3 يونيو 2021 ووقعت الوزارة عقداً بقيمة 275 ألف ليرة تركية مع شركة تسمى Ofset Filmcilik ve Printing في تاريخ الـ 8 يوليو، نتيجة للمناقصة المقدمة من ثلاث شركات طباعة، فيما سيكون الكتاب متاحاً باللغة التركية ضمن إصدارات وزارة الثقافة والسياحة، في المكتبات اعتباراً من أكتوبر 2021.

مواضيع ذات صِلة : السلطانة أمينة زوجة أردوغان..أصول عربية وهوى عثماني باذخ، .لماذا يلقبها الأتراك بـ”سيدة الحقيبة”!؟

أول تعليق لأردوغان على رفض بايدن لقاءه

وفي سياقٍ تركيٍّ آخر، علّق الرئيس، رجب طيب أردوغان، على مسألة عدم قبول نظيره الأمريكي، جو بايدن، اللقاء به، حيث أبدى أردوغان انزعاجاً تجلّى بتصريحاتٍ وُصفت بـ “المثيرة”، أدلى بها عقب عودته من زيارته للولايات المتحدة الأمريكية.

وفي السياق، قال أردوغان إنّه لم يشهد مثل هذا الموقف مع أيّ زعيمٍ أمريكي سابق، مشيراً إلى أنه باعتبار تركيا والولايات المتحدة دولتان في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، عليهم أن يكونا في وضعٍ مختلف عن الموجودين عليه في الوقت الحالي.

وكان قد أكد أردوغان أنّ العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة شهدت تطوراتٍ وصفها بالسلبية وغير المسبوقة منذ تولي بايدن مقاليد الحكم، كما اتهم أردوغان الإدارة الأمريكية الحالية بدعم “حزب العمال الكردستاني” في سوريا، قائلاً إنّ الولايات المتحدة حالياً “تدعم التنظيمات الإرهابية بشتى أنواع الأسلحة والعربات والمعدات أكثر بكثير مما كان متوقعاً في الوقت الذي ينبغي عليها أن تكافح تلك التنظيمات”.

وأضاف أردوغان أنّ تركيا مضطرة إلى اطّلاع الرأي العام العالمي على هذه المشكلة “عندما تقدم دولة عضو في الناتو على مواقف كهذه”.

وفي وقتٍ سابقٍ، أفادت تقارير أن الوفد التركي الذي سبق أردوغان إلى نيويورك قبيل انعقاد قمة الأمم المتحدة حاول جاهداً الترتيب للقاء مع بايدن دون جدوى.

مواضيع ذات صِلة : “كلفت الملايين”.. أردوغان يصطحب سيارتين مدرعتين لأمريكا وأنقرة تقرُّ اتفاقيةً وصفتها سابقاً بـ”الخيانة للقضية الفلسطينية”

الجدير ذكره، أنّ آخر لقاءٍ جمع بين الرئيسين التركي والأمريكي كان على هامش قمة حلف الناتو في بروكسل خلال يونيو /حُزيران الماضي.

شاهد أيضاً : أردوغان يفتتح مسجد تقسيم وسط إسطنبول

مليون ليرة لـ"كتاب طهي" ألفته زوجة أردوغان وأول تعليق للأخير على رفض بايدن لقاءه
مليون ليرة لـ”كتاب طهي” ألفته زوجة أردوغان وأول تعليق للأخير على رفض بايدن لقاءه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى