أخبار العالمسلايد رئيسي

أزمة الوقود في بريطانيا… وزير النقل يوجّه رسالة للمواطنين وصحيفة تُحذر من خطة الحكومة

طالب وزير النقل البريطاني، جرانت شابس، البريطانيين، اليوم الأحد، بالتصرف كالمعتاد وهم يشترون البنزين، مُعلناً عن حلٍ مؤقت لأزمة الوقود التي تعاني منها البلاد منذ أيام.

وقال شابس في تصريحات نقلتها شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، إنه لا يوجد نقص في الوقود وإن الحكومة تدخلت لتخفيف نقص في عدد السائقين الذين ينقلونه إلى محطات الخدمة.

أزمة الوقود تتفاقم

وخلال الأيام الماضية، وقفت طوابير طويلة من السيارات في محطات الخدمة وانتظر سائقوها أدوارهم في التزود بالوقود لساعات، عقب إعلان شركات النفط عن نقص في عدد السائقين تسبب في مشاكل في النقل من المصافي.

واضطر بعض المشغلين إلى العمل بنظام الحصص في توزيع الإمدادات، ودفع آخرين إلى إغلاق المحطات.

وأكد وزير النقل البريطاني، أن “هناك وفرة في الوقود، ليس هناك نقص في الوقود في البلاد”، وأردف “لذلك فإن أهم شيء هو أن يتصرف الناس كما اعتادوا وأن يملؤوا خزانات سياراتهم كما اعتادوا، وبالتالي لن يقفوا في طوابير ولن تكون هناك أزمات أيضاً أمام المضخات”.

خطة حكومية

وأعلنت الحكومة اليوم الأحد عن خطة لمنح تأشيرات مؤقتة لخمسة آلاف سائق شاحنة أجنبي، لكن رئيس الرابطة الأوروبية لشاحنات الطرق، ماركو ديجيويا، حذر من أن هذا الخَيار لا يكفي.

وقال ديجيويا لصحيفة الغارديان، “هذا لا يكفي.. أعتقد أن هناك حاجة إلى المزيد من الإجراءات، إلى جانب تسهيلات التأشيرات.. هناك نقص في السائقين في جميع أنحاء أوروبا، وأنا لست متأكداً من عدد الذين يريدون القدوم إلى المملكة المتحدة في الظروف الحالية”.

يذكر أن “الرابطة الأوروبية لشاحنات الطرق”، تشمل أكثر من 200000 شركة للنقل عبر الشاحنات في جميع أنحاء القارة الأوروبية.

بدوره أشار عضو اتحاد التجزئة البريطاني، أندرو أوبي، إلى أن “جلب 5000 سائق، لن يخفف أزمة النقص الحالي”.

ونبهت صحيفة الغارديان، إلى أن الكثير من الخَدمات تأثرت بنقص الوقود، بما فيها سيارات الإسعاف، والعاملون في مجال الرعاية الطبية، ممن اضطروا للاصطفاف في طوابير البنزين لساعات، بعد ورود تقارير تفيد بأن بعض المحطات لم تتسلم شحنات وقود متوقعة.

وأضافت، “كانت هناك تحذيرات من أن ما يصل إلى واحدة من كل خمس شاحنات تسليم وقود، لن تصل إلى المحطات في الوقت المحدد، أو قد لا تصل على الإطلاق”.

مواضيع ذات صِلة :  باللكمات والركلات عراك عنيف بين السائقين وسط محطة وقود في بريطانيا على خلفية أزمة الوقود التي تثير الذعر في البلاد

وأشارت استطلاعات الرأي إلى أن غالبية الناخبين، بما في ذلك 52 بالمئة من الذين صوتوا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يعتقدون أن الخروج هو المسؤول جزئيًا عن الأزمة الحالية.

شاهد أيضاً : المغربي الصاعقة من بطولة العالم لمنفذ أكبر عملية سطو في بريطانيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى