أخبار العالمسلايد رئيسي

المخابرات الأمريكية تخطط لاغتيال شخصية هامة… ووكالة تكشف عن تحرك نووي أمريكي

أفادت وسائل إعلامية، اليوم الإثنين، أن إدارة البيت الأبيض ووكالة المخابرات الأمريكية، ناقشت إمكانية اختطاف واغتيال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج.

المخابرات الأمريكية تخطط لاغتيال شخصية هامة

وذكرت قناة “روسيا 24” التلفزيونية، أن إدارة المخابرات كانت ستتحول إلى المراقبة الكاملة لأعضاء ويكيليكس وسرقة أجهزتهم الإلكترونية.

ويواجه أسانج عقوبة السجن لمدة 175 عاماً في الولايات المتحدة، لنشره منذ 2010 أكثر من 700 ألف وثيقة سرية تتعلق بالأنشطة العسكرية والدبلوماسية الأمريكية، خاصة في العراق وأفغانستان.

وفي يناير/كانون الثاني من العام الجاري، رفض القضاء البريطاني تسليم جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس إلى الولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة التجسس بعد نشره مئات آلاف الوثائق السرية.

تحرك أمريكي نووي

أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، أن وزارة الدفاع الأمريكية تجهز لبناء نموذج أولي لمفاعل نووي صغير متنقل، وتخطط لتجميعه في مختبر أيداهو الوطني.

وبحسب الوكالة، فإن بيان الأثر البيئي، قال إن مجلس علوم الدفاع أوصى بنشر مفاعلات معيارية صغيرة لتلبية احتياجات وزارة الدفاع الأمريكية المتزايدة من الطاقة، وذلك بناءً على توصية من الأخيرة.

وأضاف: “يُعرّف مختبر “أيداهو الوطني” المفاعلات النووية الدقيقة على أنها مفاعلات نووية صغيرة تنتج ما يقرب من 1-50 ميغاواط، ويمكن أن تعمل بشكل مستقل عن الشبكات الكهربائية”.

وتابع البيان: “بعد الانتهاء من التحليل البيئي لمشروع مفاعل الطاقة الصغير المتنقل، قد يتم اختيار أحد الفريقين من أجل بناء وعرض نموذج أولي”.

وفي مارس/آذار الفائت، ذكر بيان رسمي على موقع وزارة الدفاع الأمريكية، أنه “من شأن مفاعل نووي آمن وصغير وقابل للنقل أن يلبي هذا الطلب المتزايد بمصدر طاقة مرن وخالي من الكربون، لا يضيف إلى احتياجات وقود وزارة الدفاع، مع دعم العمليات الحرجة للمهام في البيئات النائية والقاسية”.

مخاطر المفاعلات النووية المتحركة

“أسوشيتد برس”، نقلت عن مدير منظمة سلامة الطاقة النووية غير الربحية في اتحاد العلماء المهتمين، إدوين ليمان، قوله: “من وجهة نظري، يمكن أن تسبب هذه المفاعلات مشاكل لوجستية ومخاطر على القوات والممتلكات أكثر مما يمكن أن تحل المشاكل”.

وزاد: “وما لم يكن الجيش على استعداد لإنفاق ما يلزم لجعلها آمنة للاستخدام، خاصة في حالات القتال المحتملة أو قواعد العمليات الأجنبية، فأعتقد أنه من غير الحكمة على الأرجح نشر المفاعلات النووية في مسارح الحرب دون توفير الحماية التي قد يحتاجونها”.

مواضيع ذات صِلة : وثائقي – سي آي إيه تجسس قتل اختطاف … تسلل ونفذ بهدوء

وأوضحت الوكالة أنه من المتوقع أن يزداد استهلاك الطاقة الهائل لوزارة الدفاع الأمريكية بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة.

شاهد أيضاً : فيديو مرعب يشاهد من الفضاء… كائن غامض يظهر أسفل جسر بأمريكا يثير الحيرة

المخابرات الأمريكية تخطط لاغتيال شخصية هامة... ووكالة تكشف عن تحرك نووي أمريكي
المخابرات الأمريكية تخطط لاغتيال شخصية هامة… ووكالة تكشف عن تحرك نووي أمريكي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى