أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

جولة محادثات جديدة بين السعودية وإيران… وزعيم عربي يكشف عن “عوائق”

أعرب الرئيس العراقي، برهم صالح، عن أمله بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، مشيراً إلى أن “هناك عوائق على طول الطريق”.

عوائق بين السعودية وإيران

وقال برهم صالح في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، “نأمل أن يعيد السعوديون والإيرانيون العلاقات دبلوماسياً، ولكن من الواضح أن هناك عوائق على طول الطريق، لكننا نأمل أن يحدث هذا قبل مضي وقت طويل جداً”.

وأضاف، “أنا متفائل أكثر مما كنت عليه منذ وقت طويل في أن هذه الديناميكية تتغير، وفي نهاية المطاف، وبالعودة إلى الوضع الأفغاني والدروس المستفادة، نحن شعب هذا الجزء من العالم، وعلينا أيضاً البحث عن حلول بناء على مصلحتنا”.

وتابع صالح، “في نهاية المطاف، نحن جيران، ونحن بحاجة إلى التحدث حتى لو كانت لدينا اختلافات، ومن الأفضل التحدث عن الاختلافات وإداراتها بدلاً من البقاء في حالة انقطاع”، لافتاً إلى أن “هذا ليس جيداً للمنطقة”.

ونوّه إلى أنه “في حالة العراق، كنا مجالاً لصراع جهات فاعلة، والوكلاء الإقليميين الذين قاتلوا على الأراضي العراقية بموارد عراقية وحياة عراقية.. نأمل أن نغير هذه الديناميكية”.

وبوقت سابق من اليوم، أعلن مسؤولون عراقيون، أن ممثلين من إيران والسعودية عقدوا جولة جديدة من المحادثات في بغداد، في أول اجتماع من نوعه منذ أداء الرئيس الإيراني الجديد اليمين الدستورية.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول عراقي لم تسمه، قوله، إن “الاجتماع الذي عُقد الأسبوع الماضي بحث المسائل العالقة بين البلدين وفقاً لخارطة طريق تم الاتفاق عليها مسبقاً بما في ذلك التمثيل الدبلوماسي بين البلدين”. واصفاً المحادثات بأنها “إيجابية”.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كشف خلال كلمة ألقاها أمام الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن مباحثات أولية تجري بين بلاده وطهران، معرباً عن أمله في أن تقود إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة.

مواضيع ذات صِلة : إيران تشيد بالمحادثات مع السعودية وتُقدم “مقترحات” لملف اليمن

وقطعت السعودية وإيران علاقتهما الدبلوماسية عام 2016، عقب إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر بتهمة الإرهاب، وهي الواقعة التي أتبعها هجوم محتجين على سفارة وقنصلية السعودية في إيران.

شاهد أيضاً : “اشتهر بأدائه للمشاهد البالغة الخطورة”.. وفاة الممثل الإيراني أرشا أقدسي في لبنان بطريقة مأساوية

جولة محادثات جديدة بين السعودية وإيران... وزعيم عربي يكشف عن "عوائق"
جولة محادثات جديدة بين السعودية وإيران… وزعيم عربي يكشف عن “عوائق”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى