أخبار العالمسلايد رئيسي

من سوتشي… أردوغان يكشف موعد تدشين أول محطة طاقة نووية في تركيا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، عن موعد متوقع لتدشين وحدة الطاقة الأولى من أول محطة طاقة نووية في تركيا “أكويو”.

تدشين أول محطة طاقة نووية في تركيا

وقال الرئيس التركي في بداية الاجتماع الذي عُقد في مدينة سوتشي الروسية، “زرت محطة أكويو للطاقة النووية، وأعتقد أننا سنكون قادرين على افتتاح أول وحدة للطاقة النووية. العام المقبل 2022”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، صرح الرئيس التركي بأن بناء وحدة الطاقة الأولى من محطة أكويو للطاقة النووية سيكتمل بحلول مايو/أيار 2023، مشيراً إلى أهمية تدشين أول مفاعل في العام 2023 وذلك مع حلول الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

ويجري حالياً بناء محطة “أكويو” النووية على الساحل الجنوبي لتركيا وفقاً لمشروع روسي، وتُنفذ المشروع شركة “روساتوم” في إطار اتفاق حكومي بين أنقرة وموسكو والذي أبرم في مايو/أيار 2010، وستتألف المحطة من وحدات طاقة VVER-1200، بسعة إجمالية تبلغ 4.8 ألف ميغاواط.

وكان أردوغان قد أوضح بوقتٍ سابق أن “مشاريع الطاقة النووية في سينوب وتراقيا (شمال غرب البلاد) من شأنها أن تعزز قوة الطاقة المتجددة وتساهم في تخفيض الأسعار، وأن محطة “أكويو” النووية التي يجري بناؤها في مرسين حالياً، ستشكل نموذجاً في هذا الإطار، وسيكون لها دور مهم في تأمين العاملين”.

وأشار أردوغان إلى أنّ بلاده “اكتسبت 13 ألف مهندس متخصص بالطاقة النووية، وأنّ هذا العدد سيزداد أكثر، وهذا يعني إعداد العاملين للمحطات الثانية والثالثة مبكراً”.

مواضيع ذات صِلة : تركيا تبني “مفاعلات نووية ” جديدة وجنرال متقاعد يكشف نواياها لاحتلال مدينة يونانية في حال نشوب حرب بينهما

وفي أبريل/نيسان 2018 وضع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان حجر الأساس لبناء محطة الطاقة النووية.

شاهد أيضاً :  “شمس من صنع البشر “ما أسرار الاندماج النووي؟ وماهي تكلفة إنشائه؟ وهل فعلا سيغير ملامح عالمنا!

من سوتشي... أردوغان يكشف موعد تدشين أول محطة طاقة نووية في تركيا
من سوتشي… أردوغان يكشف موعد تدشين أول محطة طاقة نووية في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى