منوع

هل كان البشر يأكلون بعضهم.. اكتشاف علمي “صادم” يغير فرضيات قديمة

أوضحت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Scientific Reports حول اكتشاف علمي يتحدث أن ما وجده علماء كشف أمراً صادماً حول نمط حياة القدماء.

 

اكتشاف علمي “صادم” 

 

فقد وجدت اكتشافات جديدة دليلاً على أن أسلافنا القدامى شاركوا في أكل لحوم البشر على الأقل في بعض الأحيان.

 

وجاءت هذه الاستنتاجات المذهلة بعد العثور على علامات مميزة على عظم ساق يبلغ من العمر 1.45 مليون عام، والتي لا تشير فقط إلى أن العظم قد تم قطعه في الركبة بأسلوب يستخدم في تجريد اللحم، ولكن أيضاً أن قطة كبيرة تمضغه أيضاً.

 

بالإضافة إلى هذه الحقائق، التي تم الحصول عليها من البقايا الموجودة في متحف كيني، فإن الموضوع مفتوح للتأويل، بدءاَ من الأنواع الدقيقة للإنسان الذي ينتمي إليه العظم إلى ما إذا كان هو نفس النوع مثل البشر القدامى الذين قاموا بتقطيع الآخر.

 

بدورها، قالت بريانا بوبينر، عالمة الأنثروبولوجيا القديمة بمؤسسة سميثسونيان، وهي أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، “نحن نعلم فقط أن بعض أشباه البشر الذين يستخدمون الأدوات قد أتوا وقطعوا اللحم من ذلك العظم”، وتابعت “التفسير الأكثر منطقية هو أنهم فعلوا ذلك لأكله”.

 

واقترح الباحثون الذين يقفون وراء الدراسة أن العظم المذبوح ربما كان يعود إلى أحد أفراد فصيلة الإنسان أو بارانثروبوس، على الرغم من عدم وجود إجماع على ذلك حتى الآن.

 

وعلى الرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي وجد فيها علماء الأحافير دليلاً على أن أسلافنا كانوا يأكلون بعضهم البعض، إلا أنه مع ذلك اكتشاف مذهل بالنظر إلى العمر الهائل لعظم الساق.

 

هل كان البشر يأكلون بعضهم.. اكتشاف علمي "صادم" يغير فرضيات قديمة
هل كان البشر يأكلون بعضهم.. اكتشاف علمي “صادم” يغير فرضيات قديمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى