الشأن السوريسلايد رئيسي

واشنطن تحسم موقفها من “تطبيع وتطوير” العلاقات مع النظام السوري

حسمت الولايات المتحدة الأمريكية، موقفها بشأن تطبيع وتطوير العلاقات مع حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

لا نية لتطبيع وتطوير العلاقات

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية، الأربعاء، إن “الولايات المتحدة ليس لديها أي خطط لتطبيع أو ترقية العلاقات الدبلوماسية مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، كما أنها لا تشجع الآخرين على ذلك”.

وجاءت تصريحات الخارجية الأمريكية رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت واشنطن تشجع أو تؤيد تقارباً بين الأردن وسوريا، بعدما أعاد الأردن فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بشكل كامل الأربعاء.

وجاء قرار الأردن نتيجة تطبيع متسارع في العلاقات بين البلدين، وقبل زيارة مرتقبة يجريها أربعة من وزراء النظام السوري إلى المملكة في وقت لاحق اليوم، لبحث عدد من الأمور الاقتصادية، وعودة الحركة التجارية عبر المعابر الحدودية.

وقالت وزارة النقل الأردنية إن شركة الخطوط الملكية ستوفر اعتباراً من الأحد المقبل، خدمة النقل البري لمسافريها من وإلى سوريا.

وأوضحت الوزارة لرئاسة الوزراء الأردنية، في بيان آخر، أن حافلاتها “ستنطلق مباشرة من مدينة دمشق باتجاه مطار الملكة علياء الدولي اعتباراً من الأحد، لحين استئناف الرحلات الجوية في المستقبل”.

وكان الأردن قد أعلن، في نهاية يوليو/تموز 2021، أنه سيتم إغلاق معبر جابر الحدودي مع سوريا مؤقتاً أمام حركة البضائع والركاب، “نتيجة لتطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري”.

مواضيع ذات صلة: اتفاقيات هامة أُعيد تفعيلها وتفاهمات جديدة بين سوريا والأردن.. ومسؤول أمريكي يُحذّر

 

تفاهمات مع النظام السوري

والثلاثاء، توصلت الحكومتان السورية والأردنية عقب اجتماعات وزارية عُقدت على مدار يومين في العاصمة الأردنية عمان، إلى رؤى مشتركة وتفاهمات جديدة في العديد من المجالات الاقتصادية، في خطوة تهدف لإعطاء دفعة لاقتصادي البلدين اللذين يواجهان صعوبات، وتعزيز جهود دول عربية لإعادة الاندماج مع النظام السوري.

وكان رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، اعتبر في 21 أغسطس/آب الماضي، أن النغمة التي تتحدث عن إسقاط النظام السوري أصبحت تميل إلى الواقعية أكثر بالتركيز على تغيير سلوك النظام بدل الاستمرار في “وهم” العمل على إسقاطه.

 

اقرأ أيضاً: الأردن يرى أن النغمة التي تتحدث بإسقاط النظام السوري باتت “وهماً”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى