الشأن السوريسلايد رئيسي

قرار تركي مفاجئ في إسطنبول يمس السوريين بشكلٍ مباشر حفاظاً على “النسيج الاجتماعي”

أعلن مسؤولون، اليوم الخميس، عن قرار تركي مفاجئ بأحد أشهر أحياء مدينة إسطنبول قد يمس السوريين اللاجئين في تركيا بشكلٍ مباشر.

قرار تركي مفاجئ بإسطنبول

وأعلن المسؤولون الأتراك على نحو مفاجئ بأنه لم يعد بإمكان المواطنين الأجانب، وبالأخص السوريين، الحصول على فرصة للإقامة في حي الفاتح الشهير بمدينة إسطنبول التركية.

وجاء القرار التركي بمنعهم من استئجار أي منزل في الحي، في خطوة قال مسؤول تركي إنها جاءت لـ”الحفاظ على النسيج الاجتماعي”.

وفي تصريحات على قناة “خبر تورك”، قال رئيس بلدية الفاتح، إرغون طوران: “لقد اتخذنا قراراً. حتى لو كان لديه تصريح إقامة لا يمكن للأجنبي أن يستأجر منزلاً في الفاتح، ولا يجب أن يستقر المزيد من الأجانب هنا”.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| فتاة سورية تكاد تغرق في إسطنبول وبائع جوال يرمي نفسه بالبحر بعد سماع صراخها وينقذها

 

وأوضح طوران بأن “الفاتح” هو الحي الثاني الذي يضم أكبر عدد من “المهاجرين” في إسطنبول بعد إسنيورت، مشيراً إلى أن 7 آلاف “مهاجر مستقر” غادروا الحي خلال الأشهر الثمانية الماضية.

ويعتبر طوران أحد المسؤولين الأتراك المنتخبين عن “حزب العدالة والتنمية” الحاكم الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي أضاف: “اتخذنا قراراً في السابع عشر من الشهر الأول في الفاتح وإسنيورت من عام 2021. وكان هذا طلبنا من وزارة الداخلية أن أي أجنبي لديه تصريح للعيش في اسطنبول، أي أجنبي لديه تصريح إقامة، سوري أو مواطن آخر، لا يمكنه استئجار منزل في الفاتح”.

ويأتي القرار الذي تحدث عنه رئيس البلدية بعد أكثر من ثمانية أشهر من إجراء اتخذته “مديرية الهجرة” في ولاية إسطنبول، والذي نص على وقف منح الإقامة السياحية لأول مرة للمقيمين في منطقتي الفاتح وإسنيورت.

واستثنت المديرية، في بيان نشرته على موقعها الرسمي حينها من القرار طلبات الإقامة القصيرة الأمد في منطقة الفاتح للاستثمار، وطلبات الطلاب المسجلين في جامعات بمنطقة الفاتح.

حفاظاً على النسيج الاجتماعي

وأكد “طوران” بأن القرار الخاص بحي الفاتح لا يرتبط بـ”مناهضة الهجرة”، ويقول: “هناك مشكلة، وتصبح هذه المشكلة أكبر عندما لا تتم إدارتها بشكل جيد”.

وأضاف خلال حديثه: “النسيج الاجتماعي التركي في الفاتح بدأ يتفكك بسبب كثرة الأجانب من كل الجنسيات القاطنين في المنطقة، ولذلك يجب ألا يستقر مزيد منهم هنا بعد الآن”.

ويتابع: “يبلغ عدد سكان الفاتح 400 ألف. لكن إذا أغلقنا الأبواب أثناء النهار، إذا جاز التعبير، فسيكون هناك 3 ملايين شخص في الداخل. هناك انخفاض في عدد سكاننا. هذا قرار مهم بالنسبة لنا. لذلك فإن مشكلة الهجرة في الفاتح ليست مشكلة متنامية. وأؤكد أنها أصبحت مشكلة متضائلة”. 

وفي آخر الإحصائيات الصادرة عن المديرية العامة لإدارة الهجرة بوزارة الداخلية التركية هناك  3 ملايين و701 ألف 584 سوري مسجل بوضع “الحماية المؤقتة” في تركيا، وإلى جانبهم هناك سوريون يمتلكون تصريح الإقامة، وعددهم 97 ألفاً و658 سورياً.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| رجل يسقط فوق امرأة في إسطنبول كاد يقتلها

 

بينما تعتبر إسطنبول المدينة التي تضم أكبر عدد من السوريين، ويعيش فيها 530 ألفاً و 234 سورياً في وضع الحماية المؤقتة، وتتبعها مدن: غازي عنتاب وهاتاي وشانلي أورفا وأضنة.

شاهد|| في إسطنبول.. رجل يعاقب متحرش بزوجته بطريقة لا تخطر على بال أحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى