أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تونس.. الغنوشي يُعلن انعقاد مجلس النواب ويوجّه مطالب للرئيس سعيّد

أعلن رئيس البرلمان التونسي المعزول، راشد الغنوشي، اليوم الجمعة، أن مجلس النواب في حالة انعقاد، داعياً نواب المجلس لاستئناف عملهم.

الغنوشي يُطالب بالحوار

ودعت رئاسة البرلمان التونسي المعلقة أعماله، في بيان، النواب إلى استئناف عملهم والطعن في القرار الرئاسي، واصفة إياه بأنه “تعطيل للدستور وسطو على صلاحيات مجلس نواب الشعب”.

وطالب البيان الرئيس قيس سعيد بالتراجع عن “المرسوم 117 ورفع التجميد عن مجلس النواب، وإطلاق حوار وطني لا يقصي أحداً لبحث سبل الخروج من الأزمة الخطيرة التي تهدد تماسك الدولة ووحدة الشعب”.

محاولات لدخول مجلس النواب

وفي وقت سابق من اليوم، حاول عدد من النواب الدخول إلى مقر البرلمان واستئناف أشغالهم، لكن العناصر الأمنيّة المكلفة بحماية مقره، منعت دخولهم.

ودخل النواب أمام المجلس في مواجهات مع عدد من مناصري الرئيس التونسي قيس سعيد، الذين قاموا بطردهم ورفعوا في وجوههم شعارات تطالبهم بالرحيل، وتدعو إلى حل البرلمان.

ونُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يُظهر عدداً من المحتجين يرددون شعارات “الشعب يريد حل البرلمان” و”ديقاج” و”يا سرّاق” و”تحيا تونس” و “يا غنوشي ويا سفاح يا قاتل الأرواح”.

وتجمع عدد من المحتجين خلف نائب حركة النهضة الإسلامية محمد القوماني، أثناء تقديمه تصريحاً إعلامياً، وقاموا بطرده.

وقال القوماني في تصريح، إنه يحمّل الرئيس قيس سعيد مسؤولية أي اعتداء عليه، معتبراً أن النواب ما زالوا حاملين لصفة “نائب” ويُطالبون بفتح البرلمان ليعود النواب له.

وتدخلت العناصر الأمنيّة لحماية محمد القوماني، بعد أن وجّه له عدد من المحتجين انتقادات لاذعة وطالبوه بالرحيل ومغادرة ساحة باردو، أمام مقر البرلمان.

وعقب ذلك، أُغلق الموقع الإلكتروني للبرلمان التونسي، كما تم حذف التطبيق الذي استخدمه النواب سابقاً في عقد الجلسات العامة.

في 25 تمّوز/يوليو الفائت أعلن الرئيس قيس سعيد تعليق أعمال البرلمان ورفع الحصانة عن النواب، وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي.

ومن المنتظر أن تنظم الأحد تظاهرتان، الأولى أمام مقرّ البرلمان لمعارضي ما يسمونه “انقلاب” سعيّد والثانية دعمًا للرئيس وستكون في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس.

مواضيع ذات صِلة : كورونا تصل إلى البرلمان التونسي… مستشار رئيس البرلمان يؤكد إصابة راشد الغنوشي بالفيروس

وفي ظل التوتر السياسي هذا، حذّر رئيس كتلة التيار الديموقراطي غازي الشواشي في تصريحات إعلامية سابقة من انزلاق البلاد “نحو العنف” ومن “حرب أهلية”.

شاهد أيضاً : حكم قضائي ضد داعية تونسي معروف بتهم عديدة بينها “أفعال غير أخلاقية”

تونس.. الغنوشي يُعلن انعقاد مجلس النواب ويوجّه مطالب للرئيس سعيّد
تونس.. الغنوشي يُعلن انعقاد مجلس النواب ويوجّه مطالب للرئيس سعيّد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى