أخبار العالمأخبار العالم العربيالشأن السورينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- السبت 2/10/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- السبت 2/10/2021

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

  • وثيقة سرية أردنية تطرح مقاربة جديدة للتعامل مع نظام الأسد تنتظر اجتماعاً عربياً … إليك مضمونها

سلّطت عودة العلاقات التجارية والسياحيّة بين الأردن وسوريا وذلك على خلفية زيارة وفدٍ وزاريٍّ تابعٍ لـ نظام الأسد الضوء على مساعٍ أردنية بدأت تتبلور شيئاً فشيئاً للتمهيد لطرحٍ جديد في التعامل مع الملف السوري.

وقبلها بأشهر لطالما تردد الحديث عن ضرورة إعادة دمشق إلى الحضن العربي بهدف خلق معادلةٍ جديدة قد تكسر الهيمنة الإيرانية على سوريا، وعلى ما يبدو أنّ الأردن قد تهيأ للعب الدور الرئيس في هذا تجسيد هذه المعادلة.

========تكملة الخبر ========

  • التحالف الدولي يشن غاراتٍ مكثّفة بمحافظتين سوريتين ضدّ “داعش”

شنّ الطيران الحربي التابع لـ التحالف الدولي سلسلة غاراتٍ جوية في ريفي الرقّة والحسكة، فجر اليوم السبت، ضد مواقع يعتقد بوجود خلايا لتنظيم داعش فيها

ووفقاً لما أفادت به مراسلة وكالة “ستيب” الإخبارية في الرقة وريفها، نور الجاسم، بلغ عدد الغارات في ريف الرقة وبادية المنصورة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، 8 غارات جوية توزعت في الريف الجنوبي والغربي والشمالي من محيط المدينة.

========تكملة الخبر ========

  • واشنطن ترحب بإعلان المبعوث الأممي حول “اللجنة الدستورية” وتدعو الأطراف السورية لشيء هام

رحّبت واشنطن، اليوم السبت، بإعلان المبعوث الأممي عن اجتماع اللجنة الدستورية في تاريخ الـ 18 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وحثّت السفارة الأمريكية في سوريا جميع الأطراف على التفاوض بحسن نية من أجل حلٍّ سياسيٍّ شامل.

وقبل أيام، اعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن أنّ اللجنة الدستورية ستعقد جولةً سادسةً في النصف الثاني من اكتوبر الحالي بعد نحو تسعة أشهرٍ من الجمود في العملية السياسية التي تجمع الأطراف السورية.

========تكملة الخبر ========

  • “تطورات في سوريا” تدفع وزير الخارجية المصري للقاء نظيره المقداد في نيويورك

تحدث وزير الخارجية المصري سامح شكري عن “تطورات” دفعته إلى لقاء نظيره لدى النظام السوري فيصل المقداد في نيويورك.

وقال شكري إن لقاءه مع نظيره السوري في نيويورك كان بهدف استكشاف كيفية إسهام مصر في خروج سوريا من أزمتها وعودتها مرة أخرى لـ “حظيرتها العربية”، حسب وصفه.

========تكملة الخبر ========

  • قتلى بينهم قيادي من “هيئة تحرير الشام” في اشتباكات وسط مدينة إدلب (صور)

اندلعت مواجهات عنيفة في حي وادي النسيم بمدينة إدلب، مساء اليوم السبت، بين عناصر من “هيئة تحرير الشام” وآخرين مطلوبين لها، أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى من الهيئة

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إن هيئة تحرير الشام “طوّقت الحي بالكامل ومنعت المدنيين من الإقتراب منه، وذلك بهدف إلقاء القبض على هؤلاء الأشخاص”.

========تكملة الخبر ========

  • خبير عسكري يكشف عن مؤشر خلاف تركي روسي كبير بسوريا وأمر لم يحدث بـ”الجيش السوري” منذ الستينيات

كشف الخبير العسكري والاستراتيجي السوري العميد الركن أحمد رحال، اليوم السبت، في سلسلة تغريدات عبر صفحته على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، عدّة نقاط هامّة تتعلق بقاعدة حميميم الروسية ومؤشر يؤكد وجود خلاف روسي تركي كبير.

قال رحال: “قاعدة حميميم الروسية في جبلة تستعد لتخريج دفعة من 650 شاباً سورياً، سترسلهم روسيا إلى فنزويلا بمهمة حراسة منشآت نفطية وسكنية ومعامل وشركات أمنية، بالإضافة لمناجم الذهب والفحم وحقول الغاز”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

  • بأول ظهور له.. مشادة كلامية بين زكريا الزبيدي وأحد الحراس الإسرائيلين وإجراء أمني ضد الأسرى

تداولت وسائل إعلامية، خلال الساعات الماضية، مقطعاً مصوراً يوثق وقوع مشادة كلامية بين الأسير زكريا الزبيدي وأحد الحراس الإسرائيلين، وقد كان على ما يبدو أثناء خضوعه للتحقيق، في حين كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، عن إتخاذ القوات الإسرائيلية إجراء أمني ضد الأسرى.

========تكملة الخبر ========

  • سقوط طائرة في أبوظبي على متنها طاقم طبي والشرطة تكشف مصيرهم

أعلنت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، اليوم السبت، سقوط طائرة إسعاف تابعة لها ومقتل 4 من طاقمها.

ونعت شرطة أبوظبي كلا من: مقدم مدرب طيار خميس سعيد الهولي، ملازم طيار ناصر محمد الراشدي، طبيب مدني شاهد فاروق غلام، ممرض مدني جويل قيوي ساكارا مينتو، الذين وافتهم المنية في حادث سقوط طائرة الإسعاف أثناء أداء الواجب.

========تكملة الخبر ========

  • اللجنة الأمنية لـ الانتخابات العراقية تعلن غلق كافة المنافذ الحدودية والمطارات وتأهب قوات الأمن

أعلنت اللجنة الأمنية لـ الانتخابات العراقية، اليوم السبت، عن موعد إغلاق كافة المنافذ الحدودية والمطارات في البلاد، فيما بدأت قوات الأمن استعدادتها تأهباً ليوم الاقتراع في الانتخابات النيابيّة المقرّر عقدها في 10 أكتوبر الجاري.

وفي التفاصيل، أكدت اللجنة الأمنية للانتخابات العراقية على اكتمال جميع الخطط الخاصة بتأمين يوم الاقتراع.

========تكملة الخبر ========

  • اللجنة الأمنية بعدن تدعو السكان لعدم مغادرة منازلهم بسبب حملة استثنائية ستجريها في مديرية كريتر

طالبت اللجنة الأمنية بعدن السكان عدم مغادرة منازلهم في مديرية كريتر والتزام الحيطة والحذر، خلال الساعات القليلة القادمة، عازيةً السبب لما تقوم به من عمليات تطهيرٍ استثنائية في المديرية من بعض المسلّحين والبؤر الإرهابية، على حدّ وصفها.

وعبر بيانٍ خاص، أصدرته اللجنة الأمنية، جاء فيه “الأخوة المواطنون في مديرية كريتر نرجوا التزامكم في منازلكم خلال الساعات القليلة القادمة التي تقوم فيها قوات أمن عدن وقوات مكافحة الإرهاب بتطهير المدينة من بعض المجاميع والبؤر الإرهابية الخارجة عن النظام والقانون”.

========تكملة الخبر ========

  • سلطنة عُمان تتخذ إجراءات استباقية قبل أن يضرب الإعصار شاهين البلاد

دخل الإعصار شاهين، اليوم السبت، الذي يتحرك قبالة سواحل سلطنة عُمان، إلى بحر عمان، وسط تحذيرات واتخاذ إجراءات استباقية للحد من مخاطره.

حيث أعلنت ‏سلطنة عمان إجازة رسمية لموظفي الدولة والقطاع الخاص غداً الأحد وبعد غد الاثنين 3 و4 أكتوبر عدا محافظتي ظفار والوسطى بسبب الأحوال الجوية. 

========تكملة الخبر ========

  • بينها حزب البعث السوداني.. حركات وأحزاب يعلنون عن ائتلاف سياسي جديد والسُلطات تحذّر

شهدت السودان، اليوم السبت، توقيع ميثاق جديد لقوى الحرية والتغيير، أعلنت عنه  أحزاب وحركات انشقت عن “ائتلاف قوى الحرية والتغيير”.

وأطلقت القوى المنشقة على نفسها إسم “مجموعة الاصلاح”، والتي تضم عدة أحزاب وحركات موقعة على السلام، على رأسها حزب “البعث السوداني” وحركتي “تحرير السودان” بقيادة مني أركو مناوي، و”العدالة والمساواة” بزعامة جبريل إبراهيم. 

========تكملة الخبر ========

  • نوري المالكي يكشف تفاصيل محاكمة صدام حسين وردّة فعله الأولى لرؤيته جثته بعد إعدامه

كشف رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، خلال أحدث مقابلاته التلفزيونية، عن تفاصيلٍ تتعلّق بفترة محاكمة الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، وما أعقب عملية إعدامه. 

وفي التفاصيل، وخلال لقاءٍ أجرته معه قناة “الحدث”، وبُثت أمسْ الجمعة، قال رئيس الوزراء الأسبق، إنّه لم يلتقِ بصدام حسين في سجنه ولكنه شاهده بعد تنفيذ حكم الإعدام لثوانٍ معدودة.

========تكملة الخبر ========

  • مصر تسترد قطع أثرية تعود للعصر الفرعوني من بلجيكا

قالت وسائل إعلام مصرية، اليوم السبت، إن مصر استطاعت إعادة قطع أثرية بالغة الأهمية من “بلجيكا” كانا قد هربا خارج البلاد بطريقة غير شرعية.

وذكرت أن سفير مصر لدى بلجيكا ولدى المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية، خالد البقلي، استلم التمثالين المصريين.

========تكملة الخبر ========

  • احتجاجاً على تصريحات لماكرون.. الجزائر تستدعي سفيرها لدى باريس

أعلنت الرئاسة الجزائرية، اليوم السبت، أنها استدعت السفير الجزائري في باريس للتشاور، على خلفية تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن بياناً سيصدر بهذا الشأن في وقت لاحق.

ويأتي قرار استدعاء السفير الجزائري تزامناً مع نشر صحيفة “لوموند” الفرنسية تصريحات للرئيس ماكرون قال فيها إن نظيره الجزائري عبد المجيد تبون “عالق داخل نظام صعب للغاية”.

========تكملة الخبر ========

  • غضب على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ظهور امرأة تدّعي النبوة ومطالبات بالقبض عليها

تصدر هاشتاغ “القبض على مدعية النبوة”، اليوم السبت، منصات التواصل الاجتماعي، في السعودية، بعد ظهور امرأة تدعي النبوة، أثارت موجة من الغضب في مواقع التواصل 

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “القبض على مدعية النبوة” تعبيراً عن غضبهم من انتشار هذه الظاهرة وتكرار هذه الحادثة مرات عدة في السنوات الأخيرة، وللمطالبة بالقبض على المرأة التي تدعي النبوة.

========تكملة الخبر ========

  • ملك الأردن يوجه بمنح عفو خاص عن المدانين في “إطالة اللسان”

ملك الأردن يوجه بمنح عفو خاص لهؤلاء

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، في تقريرٍ لها إن الملك وجه الحكومة لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان.

وأوضحت أن الحديث يدور عن القضايا التي صدر فيها أحكام قطعية، والسير بإجراءات منح عفو خاص للمحكوم عليهم في هذه القضايا.

========تكملة الخبر ========

  • الإعصار شاهين.. يصل المناطق الساحلية في عمان ويحاصر مدن إيرانية

حثت السلطات في سلطنة عمان، مساء اليوم السبت، آلاف السكان بالمناطق الساحلية على مغادرة منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء والطوارئ، مع اقتراب الإعصار شاهين.

ودعت اللجنة الوطنية العمانية لإدارة الحالات الطارئة إلى عمليات إجلاء في منطقتي بركاء وصحم الشماليتين والمناطق الساحلية بما في ذلك أجزاء من العاصمة مسقط حيث من المتوقع أن تصل العاصفة شاهين غداً الأحد مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة.

========تكملة الخبر ========

  • ميليشيا عراقية تتهم جهات دولية مسبقاً بتزوير الانتخابات.. من تتوقع أن تكون؟

ميليشيا عراقية تتهم جهات دولية بتزوير الانتخابات وقالت ‏ميليشيا “عصائب أهل الحق” العراقية: “الانتخابات لن تغير الخارطة السياسية”.

وعلى صعيدٍ متصل، أعلنت مفوضية الانتخابات، في وقتٍ سابق من اليوم، أن منتسبي هيئة الحشد الشعبي سيشملون بالتصويت العام لعدم قيام الهيئة بـ” إرسال بيانات منتسبيها للمفوضية”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم 👇👇

  • فضيحة تطال موظفي الصحة العالمية بعد بلاغ من 50 امرأة و7 دول تصدر بياناً

أثارت فضيحة طالت موظفي الصحة العالمية، جدلاً في الأوساط الأممية والدولية، بعد أن أقرّت المنظمة بالفعلة وقدمت اعتذراً متعهدة بمحاسبة المتهمين، فيما طالبت الدول المانحة بالتحرك السريع.

طالبت عدّة دول مانحة تتقدمها الولايات المتحدة، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أمس الجمعة بالتحرك بسرعة بشأن تقرير في فضيحة اعتداء جنسي خيَّمت على المنظمة وغيرها من منظمات الإغاثة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

========تكملة الخبر ========

  • بعد أزمة الغواصات النووية.. وزيرا الخارجية الأمريكي والفرنسي في خطوة جديدة لاستعادة الثقة

أعلنت مصادر أمريكية، اليوم السبت، أن وزيرا خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني بلينكن، ونظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، سيجريان محادثات يوم الثلاثاء لاستعادة الثقة بين باريس وواشنطن.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت بأن بلينكين، سيزور فرنسا الأسبوع المقبل، لحضور مؤتمر اقتصادي دولي، لكنها شددت على أنه سيلتقي أيضاً بمسؤولين فرنسيين لمناقشة العلاقات بين البلدين.

========تكملة الخبر ========

  • الرئيس الفلبيني المثير للجدل يعلن بشكل مفاجئ عزمه اعتزال الحياة السياسية

كشف الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، اليوم السبت، في قرارٍ مفاجئٍ عزمه اعتزال الحياة السياسية بعد انتهاء فترة رئاسته الحالية، وعدم ترشّحه لمنصب نائب الرئيس في العام القادم.

ووفقاً لقراءة بعض السياسيين فقد ينطوي هذا القرار على عدّة أمور، أبرزها تهميد الطريق لابنته لخوض المنافسة على أعلى منصبٍ في البلاد.

========تكملة الخبر ========

  • غضب يجتاح الشارع البريطاني بعد قيام شرطي بفعل غير أخلاقي مع شابة مكبلة (فيديو وصور)

لا يزال الشارع البريطاني غاضب من الصدمة التي خلفتها قضية الشابة القتيلة ساره إيرفرارد، ابنة الـ 33 عاماً، التي كبلت تحت جنح الظلام من قبل شرطي ببدلته الرسمية، واغتصبت ثم أحرقت لافظة أنفاسها.

على الرغم من مرورٍ وقتٍ طويلٍ على الحادثة، إلا أن وسائل الإعلام البريطانية، ما زالت تسلط الضوء على “الجريمة” التي أججت غضب البريطانيين، ووضعت شرطة لندن في موقفٍ محرجٍ، وخلقت حالة من الذعر بين البريطانيات اللواتي أبدى عدد كبير منهنَّ قلقهنَّ إزاء هذا الأمر.

========تكملة الخبر ========

  •  أردوغان يعزل شخصيات بمناصب هامّة ويعيّن أخرى وسط أنباء عن إصابته بـ “مرض عضال”

أفادت وسائل إعلامية، اليوم السبت، بأنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد أقرّ سلسلة من الإجراءات الجديدة التي شملت عزل عدة شخصياتٍ بمناصب هامّة وتعيين آخرين، في وقتٍ يتمّ فيه تداول أنباءٍ عن الرئيس بـ “مرضٍ عضال”.

وفي التفاصيل، نُشرت في الجريدة الرسميّة، قرارات التعيين الجديدة، التي شملت تغييراتٍ في مناصب كلٍّ من محافظ إلازيغ وكيركالي وبيلجيك وقسم شرطة هاتاي وموش.

========تكملة الخبر ========

  • عملية جراحية معقدة لرجل ابتلع المسامير والبراغي لشهر كامل والسبب الكحول (صورة)

قالت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم السبت، إن الأطباء أجروا عملية جراحية غريبة لرجل في لاتوانيا بعد أن ابتلع كمية كبيرة من المسامير والبراغي وعلقت داخل معدته.

وذكرت أن وزن القطع المعدنية التي ابتلعها الرجل وصل كيلو غراماً كاملاً، وهو ما أدهش الأطباء، مشيرة إلى أن الرجل كان قد بدأ في تناول القطع المعدنية بعد الإقلاع عن شرب الكحول حيث كان مدمناً لسنوات طويلة.

========تكملة الخبر ========

  • تصريحات مثيرة لماكرون حول النظام الجزائري وتزييف الأتراك لتاريخ البلاد

أدلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تصريحات غير مسبوقة حول النظام السياسي في الجزائر وما وصفه بـ “التاريخ المُزيّف” للبلاد الذي كتبه الأتراك

وكان الرئيس الفرنسي  استقبل يوم الخميس الماضي مجموعة من الفرنسيين ذوي الأصل الجزائري ومزدوجي الجنسية لمناقشة قضية “مصالحة الشعوب”، بحسب صحيفة “لوموند”.

========تكملة الخبر ========

  • مجموعة شبّان هندوس يتناوبون على جلد فتاة مسلمة بالعصي في الهند ويعلقون أخرى على الشجرة

المسلمون في الهند يواجهون أبشع أنواع الظلم وتداوّل ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم السبت، مقاطعاً مصورة توثق لحظات مرعبة يعيشها المسلمون في الهند، حيث يظهر شريط فيديو مجموعة شبّان هندوس وهم يقومون بجلد فتاة هنديةمسلمة وضربها بالعصي.

========تكملة الخبر ========

  • في خطوة مُفاجئة.. مسؤول إيراني كبير يوجه رسالة لدول المنطقة باللغة العبرية

وجه الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، اليوم السبت، رسالة إلى دول المنطقة بثلاث لغات، بما فيها اللغة العبرية

وقال شمخاني في تغريدة بالإنجليزية والعربية والعبرية إن “إيران الكبرى والمقتدرة لطالما كانت تُنشد الخير لجيرانها، ولم تشكل أي تهديد لهم مطلقاً”.

========تكملة الخبر ========


  • أبرز رجالها رئيس وزراء الهند.. ماذا تعرف عن ميليشيا (آر إس إس) القاتلة

2

  • وسط تصعيد التوترات بينهم تعرّف على قوة أذربيجان وإيران عسكرياً

890

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • أسطول الغواصات الجزائري .. الأول عربيا وإفريقيا سابقا مصر ومزاحما الدول الكبرى فأين المغرب!

  • الصناعات العسكرية السويدية .. بلد الرفاهية والسلام يصنع الدمار للعالم فكيف ذلك؟!

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى