سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| نوري المالكي يكشف تفاصيل محاكمة صدام حسين وردّة فعله الأولى لرؤيته جثته بعد إعدامه

كشف رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، خلال أحدث مقابلاته التلفزيونية، عن تفاصيلٍ تتعلّق بفترة محاكمة الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، وما أعقب عملية إعدامه.

تفاصيل محاكمة صدام حسين

وفي التفاصيل، وخلال لقاءٍ أجرته معه قناة “الحدث”، وبُثت أمسْ الجمعة، قال رئيس الوزراء الأسبق، إنّه لم يلتقِ بصدام حسين في سجنه ولكنه شاهده بعد تنفيذ حكم الإعدام لثوانٍ معدودة.

و خلال اللقاء، زعم المالكي، أنّه: “لم ينل أحدٌ من المجرمين، وأنا أقول عنه مجرم بكلّ معنى الكلمة، محاكمة عادلة كاملة كما حظي بها على شاشة التلفاز أمام أنظار العالم”، على حدّ تعبيره.

وتابع المالكي، قائلاً : “لم أقم بزيارته في السجن ولا حضرت محاكمته ولا إعدامه، وكان من رأيي أنّه لو لم يعدم لكان أفضل، لكن هذا قرار ولا بدّ أن ينفذ”.

المحاكمة شملت قضيةً واحدة

وزعم المالكي أنّ “صدام لم يحاكم في القضايا الكبرى، ولكنه حوكم في قضيةٍ واحدة، أين المحاكمة في قانون إعدام الأحزاب، وأين محاكمة استخدام الأسلحة الكيماوية، وتهجير الكرد وإعدام 22 ألف من شبابهم، لذلك أقول أنّ جميع هؤلاء قد حرموا من محاكمة صدام في باقي القضايا”.

ردّة فعل نوري المالكي الأولى

وبيّن رئيس الوزراء الأسبق، أنه بعد إعدام صدام حسين أحضروه إليه في الإسعاف، ولكنّه أخبرهم أنه لا يريد أن يراه مطوّلاً فقد رمقه لثوانٍ معدودةٍ فقط بعد وفاته”، على حدّ وصفه.

مواضيع ذات صِلة : رد صدام حسين على رئيس عربي طلب منه الانسحاب من الكويت

محاكمة الرئيس الراحل والتهم التي وجُهت إليه

الجدير ذكره، أنّ “المحكمة الجنائية المختصة” في العراق، وأثناء فترة الحرب الأمريكية على العراق، حاكمت الرئيس العراقي الراحل، صدّام حسين، تحت تهمٍ وذرائع متعددة منها، انتهاك حقوق الإنسان التي وُجهت إليه في إطار الإجراءات التي تعرّضت لها بلدة الدجيل في عام 1982 بعد تعرّض موكب صدام أثناء مروره بهذه البلدة إلى محاولة اغتيالٍ فاشلة نُظمت من قبل حزب الدعوة الإسلامية الذي كان معارضاً لحكم صدّام آنذاك، فيما انتهت المحاكمة بإصدار حكم الإعدام شنقاً حتى الموت على الرئيس الراحل.

شاهد أيضاً : لحظة سقوط وإغماء المطربة العراقية رحمة رياض على السجادة الحمراء في حفل موسيقي

بالفيديو|| نوري المالكي يكشف تفاصيل محاكمة صدام حسين وردّة فعله الأولى لرؤيته جثته بعد إعدامه
بالفيديو|| نوري المالكي يكشف تفاصيل محاكمة صدام حسين وردّة فعله الأولى لرؤيته جثته بعد إعدامه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى