الشأن السوريسلايد رئيسي

تركيا تكشف مصير نقاط المراقبة وأنشطتها بإدلب ولأوّل مرّة عن تحركٍ أمريكي أوروبي ضدها بسوريا

أكدت تركيا، اليوم الأحد، عدم وجود أي تغيير بشأن نِقَاط المراقبة التي أنشأها الجيش التركي في محافظة إدلب، وكذلك الأمر بالنسبة لأنشطتها في المنطقة.

تركيا تكشف مصير نِقَاط المراقبة بإدلب

وقالت وزارة الدفاع التركية، خلال مؤتمرٍ صحفي، إنّ “تركيا تواصل الالتزام بالمسؤوليات المترتبة عليها في إطار التفاهمات المعنية، بهدف ضمان الأمن والاستقرار وإدامة وقف إطلاق النار في المنطقة”.

بلاغ من تركيا إلى روسيا

وأضافت: “أنقرة تنتظر من الدول التي وقعت معها اتفاقيات بشأن الشمال السوري الالتزام بها”، مشيرة إلى أنّ تركيا تبلغ الجانب الروسي بضرورة وقف الهجمات.

وأكدت الوزارة أنّ القوات التركية تعمل على تدمير الأهداف التي تُنفذ الهجمات.

ولفتت إلى أنّ هجمات النظام السوري وداعميه المستمرة على المناطق التي أَسست فيها القوات التركية “الأمن والاستقرار، أسفرت عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 20 آخرين في منطقة إدلب، بينهم أطفال خلال الشهر المنصرم”، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركية.

وزير الداخلية التركي يكشف عن تحركٍ أمريكي أوروبي ضد بلاده

وعلى صعيدٍ متصل، كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الأحد، في تصريحات خلال مشاركته في حفل التكليف بالمركبات الجديدة المخصصة لقسم شرطة ولاية كوجالي، أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية قطعتا دعمهما العسكري بالذخيرة عندما بدأت تركيا عملية “درع الفرات” في عفرين.

وزاد: “تركيا عانت كثيراً في الماضي من الهجمات التي شنّتها ميليشيا حزب العمال الكردستاني والميليشيات التابعة لها في سوريا وشمال العراق، الأمر الذي أجبرها على شنّ عملية درع الفرات لإعادة الأمن للمنطقة”، وفق ما نقله عنه موقع الوزارة.

إلى ذلك، نقل موقع “gazeteduvar”، عن صويلو قوله: “تركيا لم تدر ظهرها أبداً للأزمة الإنسانية في سوريا”.

وتابع: “تركيا سعت لإنشاء منطقة آمنة في إدلب وعفرين ودرع الفرات وتل أبيض، حيث يعيش نحو 6 ملايين مدني داخلها”.

وواصل صويلو حديثه: “تلك المناطق مليئة بالأيتام والبيوت التي فقد فيها الأطفال مُعيلهم ومن الواجب رعايتهم والعطف عليهم”، متهماً البعض بالتخلي عن اللاجئين السوريين والأيتام.

رئيس تركيا يدعو لحل نهائي بسوريا

والخميس الفائت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات أدلى بها، إن بلاده “تواصل الالتزام بكل قضية اتفقت عليها مع روسيا حيال سوريا ولا عودة عن ذلك”.

وأكد أنه بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما أمسْ أن الوقت حان لتطبيق “حل نهائي ومستدام للنزاع في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب”.

مواضيع ذات صِلة : الكرملين يصرّح عن التزامات تم التوافق عليها مع أردوغان حول إدلب

وأضاف: “أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم، ونعمل بلا توقف من أجل العودة الآمنة للسوريين الذين نستضيفهم”.

شاهد أيضاً : قصص تاريخية مشوقة عن التاريخ القديم والمعاصر على “ستيب فيديوغراف”

تركيا تكشف مصير نقاط المراقبة وأنشطتها بإدلب ولأوّل مرّة عن تحركٍ أمريكي أوروبي ضدها بسوريا
تركيا تكشف مصير نقاط المراقبة وأنشطتها بإدلب ولأوّل مرّة عن تحركٍ أمريكي أوروبي ضدها بسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى