الصحة

نجمة الأرض لعلاج الجهاز الهضمي وهشاشة العظام وفوائد أخرى تعرف عليها

نجمة الأرض وهي نوع من أنواع عشبة اليانسون، وتنتمي للفصيلة الخيمية، وتُطلق عليها عدة مسميات أخرى ومنها الباديان واليانسون النجمي، وتصنّف من النباتات مغطاة البذور، تنتشر في المناطق الجنوبية من أوروبا، والوطن العربي، وتركيا وسوريا واليابان وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية وشرقها، ويشار إلى أنه قد جاء ذكرها في المخطوطات الفرعونية في الوصفات العلاجية.

فوائد نجمة الأرض

فوائد هذه العشبة هناك العديد من الفوائد لنجمة الأرض، نذكر منها ما يلي:

تستخدم نجمة الأرض كعلاج شافٍ للإنفلونزا، تخلص الجسم من أمراض الجهاز الهضمي، تُعتبر مطهّراً ومهدئاً للمعدة، وتقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

تقوي القدرة لدى الفرد بالتخلّص من التدخين والإقلاع عنه، ويكون ذلك بمضغها عند الشعور بالرغبة بالتدخين.

تُستخدم كنوع من أنواع التوابل، وتعالج بعض حالات الروماتيزم.
تخلص من بعض أنواع الصداع، وتساعد على طرد الغازات.

تنظم الطمث وتدّره، وتفيد في تقوية الجهاز الهضمي لدى المسنين، وتؤدي دوراً مهمّاً في تهدئة الأعصاب.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب انتفاخ أسفل الركبة وطرق العلاج

تمكن من إضافة زيوتهذه العشبة إلى الأعشاب المسهلة لمنع حدوث مغص، وتقوّي الطلق لدى المرأة الحامل، وتزيل انتفاخ البطن، وتساعد على إدرار اللبن لدى المرأة التي أنجبت حديثاً.

اقرأ أيضاً: ما هي حساسية الجلد من المعادن وأهم أعراضها وطرق العلاج

ويطلق على هذا النوع من عشبة اليانسون مُسمّى نجمة الأرض نظراً للشكل الذي تتخذه شكل النجمة، وتنحدر أصولها من بلدان آسيا كالصين والهند، وتستخدم هذه النبتة كواحدة من أنواع التوابل التي تُضفي نكهةً طيّبة على الطعام، وتعتبر هذه النبتة من الأعشاب العطرية، لها مذاق رائع.

وتستخدم هذه النبتة بالدرجة الأولى للمساعدة على الإقلاع عن التدخين. تجدر بنا الإشارة إلى أنّ هناك نوع من أنواع اليانسون النجمي يُعتبر ساماً جداً، وهو اليانسون النجمي الياباني الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بصحة الإنسان، فيصيب الإنسان بالتشنّجات، ويلحق الضرر بالجهاز العصبي.

تعرف هذه النبتة بأنّها عبارة عن عشبة حولية، يرتفع ساقها إلى نحو لا يزيد عن 50 سم، تحتوي على نسبة تصل إلى 3.5 من الزيوت الطيارة، وتدخل في تركيب اليانسون بكل أنواعه البروتينات والأملاح المعدنية وغيرها، فتمدّ الجسم بها.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تظهر علاج سم العقارب في التهاب المفاصل

الخصائص الطبية لنجمة الأرض

تُعتبر ثمار اليانسون أو نجمة الأرض هي الجزء الوحيد الذي يُمكن الاستفادة منه من النبتة، إلا أنه في بعض الحالات يمكن استخلاص الزيت الطيار منها والاستطباب به، ويُمكن للإنسان تناول نبتة نجمة الأرض على شكل مشروب ساخن بأخذ ملعقةٍ من اليانسون وإضافتها إلى الماء المغلي وتركه ينقع ثم شربه، أو مضغ قطع من نجمة الأرض دون غليها أو نقعها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى