الشأن السوريسلايد رئيسي

دولة أجنبية قد تطبع مع النظام السوري بعد الأردن وتوقعات متباينة حول اللجنة الدستورية

أثار تقرير أحد أشهر المواقع الأمريكية العديد من التساؤلات حول الدولة الأجنبية التي قد تلحق بركب الأردن في مسألة التطبيع مع النظام السوري، في حين تباينت التوقعات حول الجولة السادسة لـ اللجنة الدستورية.

تطبيع دولة أجنبية مع النظام السوري

وفي التفاصيل، اعتبر موقع “المونيتور” الإخباري الأمريكي، أنّ المحادثة الهاتفية التي حصلت ما بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورئيس النظام السوري، بشار الأسد، بمثابة تطوّر كبير في العلاقة بين البلدين، وأنّه في حال أتخذ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان خطوةً مماثلة، فسيكون ذلك تطوراً أكبر، على حدّ تعبيره.

وخلال تقريرٍ نشره الاثنين، أشار الموقع الأمريكي إلى أنّ حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، في خضم إصلاح العلاقات مع بعض الدول العربية، بما فيها مصر والإمارات العربية المتحدة، حيث تساءل عمّا إذا كان أردوغان سيفعل الشيء ذاته مع “الأسد”.

وفي السياق، قال الموقع إنّ “أكبر تغيير في اللعبة سيكون منعطفاً مماثلاً من جانب تركيا، التي تشترك في حدود طولها 911 كيلومتراً مع سوريا، وتحتل أجزاءً كبيرة من أراضيها، وتعتبر الداعم الأول للمعارضة المسلحة السورية”.

وفي المقابل، نبّه التقرير إلى أنّ مثل هذا السؤال، أصبح يطرح بوتيرةٍ متزايدة في عروض الجدل السياسي في تركيا ودولٍ أخرى، خاصة مع قرب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

اقرأ أيضاً : مدير المخابرات الأردنية يكشف الأسباب المباشرة لعودة العلاقات مع النظام السوري

الجولة السادسة من مباحثات الدستور

أمّا فيما يتعلق بالجولة السادسة للجنة الدستورية السورية، فإنّ التوقعات تتباين حول احتمالية حدوث تقدمٍ حقيقي في مسار الدستور السوري، وذلك عقب تحديد موعد انعقاد الجولة السادسة في 18 تشرين الأول/أكتوبر الحالي في جنيف، وترحيب الولايات المتحدة بعودة المباحثات المتوقفة منذ 8 أشهرٍ خلت.

وفي وقتٍ سابقٍ، حثّت الخارجية الأمريكية جميع الأطراف (المعارضة السورية، النظام السوري، الأمم المتحدة) على التفاوض بحسن نيّة، من أجل حلٍّ سياسي دائم وعادل للشعب السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأعلنت عن ترحيبها بعودة المباحثات، عقب إعلان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، عن توقيت انعقاد الجولة السادسة، التي يعقد كثيرون الأمل على أن تكون مختلفةً عن سابقاتها، لأنها المرة الأولى التي ستكون فيها وفق منهجية متفق عليها سابقاً.

وإلى جانب الاتفاق الوفود على جدول عمل الجولة السادسة، أي البدء بصياغة المضامين الدستورية، يؤشر ما يبدو توافقاً روسياً أمريكياً إلى احتمالية حدوث تقدمٍ في الجولة، وذلك على الرغم من تقليل بعض المحللين من احتمالية حدوث تقدمٍ حقيقي، نظراً لأن النظام السوري لم يتخلّ عن عقليته السابقة.

دولة أجنبية قد تطبع مع النظام السوري بعد الأردن وتوقعات متباينة حول اللجنة الدستورية
دولة أجنبية قد تطبع مع النظام السوري بعد الأردن وتوقعات متباينة حول اللجنة الدستورية

اقرأ أيضاً : وثيقة سرية أردنية تطرح مقاربة جديدة للتعامل مع نظام الأسد تنتظر اجتماعاً عربياً … إليك مضمونها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى