أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

وزير الخارجية المصري يشير إلى “قضايا عالقة” مع تركيا وتطور هام مع قطر

كشف وزير الخارجية المصري عن تطور في علاقات بلاده مع دولة قطر، مُشيراً إلى بدْء صفحة جديدة من التعاون.

وزير الخارجية المصري يكشف تطوراً

وقال شكري في مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام”، عبر فضائية “TeN”، إن صفحة جديدة من التعاون مع قطر تقوم على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتصفية التوتر والقضايا العالقة بين البلدين.

وحول العلاقة مع تركيا، أشار وزير الخارجية المصري إلى أن هناك بعض القضايا المعلقة بعد الجولة الثانية الخاصة بالمباحثات مع تركيا، موضحاً أنه على الجانب التركي اتخاذ خطوات أكثر تأثيراً تُلبي ما طُرح.

ونوه إلى وجود تقدم في بعض الإجراءات المتخذة من الجانب التركي، معرباً عن أمله في البناء عليها للعودة إلى علاقات طبيعية.

وانطلقت منذ العام الماضي، ما يُطلق عليه “المحادثات الاستكشافية” بين مصر وتركيا لإصلاح العلاقات بين البلدين.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أكد في الأول من يونيو/حزيران الماضي، عزم بلاده تطبيع العلاقات مع مصر، مشيراً إلى وجود مجال واسع للتعاون بين البلدين، في دفع جديد لعملية إعادة العلاقات لإنهاء سنوات من الخصومة.

وساءت العلاقات بين البلدين منذ عام 2013 بعد عزل الرئيس المصري الراحل محمد مرسى، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، حيث وصفت أنقرة عزله بـ “الانقلاب”.

وتدهورت العلاقات أكثر، خلال العامين الأخيرين، بسبب نشاط تركيا للتنقيب عن مصادر الطاقة في منطقة شرق المتوسط، وتدخلها العسكري في ليبيا، وهي الأمور التي ترفضها مصر بشكل قاطع.

مواضيع ذات صِلة : “تطورات في سوريا” تدفع وزير الخارجية المصري للقاء نظيره المقداد في نيويورك

وخلال شهر آب/أغسطس الماضي، جمع الرئيس العراقي برهم صالح كلاً من الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قمة ثلاثية مشتركة على هامش مؤتمر بغداد.

شاهد أيضاً : مفتي مصر يحذّر عموم المواطنين في بلاده من فعل شائع يوقعهم بالحرام ولا يلقون لها بالاً وينصحهم بالابتعاد عنها

وزير الخارجية المصري يشير إلى "قضايا عالقة" مع تركيا وتطور هام مع قطر
وزير الخارجية المصري يشير إلى “قضايا عالقة” مع تركيا وتطور هام مع قطر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى