خبر عاجل

وثائق باندورا تكشف حجم الضرائب التي تجنبتها الأسرة الحاكمة في قطر.. والقصر الفخم الذي اشترته الشيخة موزة في بريطانيا

كشفت وثائق باندورا المسربة، اليوم الثلاثاء، عن شراء الأسرة الحاكمة في قطر اثنين من أغلى المنازل في المملكة المتحدة في صفقة سمحت لها بتجنب دفع ضرائب بقيمة 18.5 مليون جنيه إسترليني.

وثائق باندورا السرية تتحدث عن قطر

وبحسب ما نشرته صحيفة “بي بي سي”، فقد اشترت العائلة العقارين في وسط العاصمة لندن عن طريق ما يعرف بشركات الخدمات المالية العابرة للحدود (أوف شور)، مقابل مبلغ يزيد على 120 مليون جنيه إسترليني، وقدمت طلباً لتحويلهما إلى “قصر كبير” من 17 غرفة نوم.

وثائق باندورا
وثائق باندورا تكشف حجم الضرائب التي تجنبتها الأسرة الحاكمة في قطر

وبحسب الصحيفة، لم ترد الحكومة القطرية على أسئلة بشأن نتائج تحقيق بي بي سي.

وأوضح التحقيق، أن ملكية العقارين تعود إلى شركة “كراون العقارية Crown Estate”، وهي إمبراطورية عقارات تمتلكها ملكة بريطانيا، وتديرها وزارة الخزانة وتجمع الأموال النقدية لصالح المملكة المتحدة، وقالت الشركة إنه “بالنظر إلى القضايا المثارة فإنها تبحث الأمر حالياً”.

هذا وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أنه في عام 2013، اشترت الشيخة موزة بنت ناصر، زوجة أمير قطر آنذاك، المنزل 1 من قصر “كورنوول تيراس” في لندن مقابل 80 مليون جنيه إسترليني، مما يجعله أغلى عقار على الإطلاق يباع في المملكة المتحدة، ثم جرى شراء المنزل 2-3 المجاور من نفس القصر مقابل 40 مليون جنيه إسترليني.

وسعت الأسرة الحاكمة في عام 2015، بعد عملية الشراء، إلى ضم العقارين في “قصر كبير” واحد يضم 17 غرفة نوم و14 صالة وقاعة سينما وباراً للعصائر وحوضاً للسباحة.

وكان مجلس وستمنستر، قد رفض الطلب، ولكن يبدو أن طلباً ثانياً في عام 2020 قد قُبل، بحسب “بي بي سي”.

ووثائق باندورا هي عبارة عن تسريب لما يقرب من 12 مليون وثيقة وملف يفضح سر الثروات والمعاملات لقادة العالم والسياسيين والمليارديرات.

وتم الحصول على البيانات من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين في واشنطن العاصمة.

وقادت بي بي سي بانوراما وصحيفة الغارديان التحقيق في المملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى