منوعسلايد رئيسي

طرق الاحتيال لسحب الأموال من البطاقة المصرفية المرتبطة بالهاتف ومصادر تكشف كيف تتجنبها

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الأربعاء، إن الاحتيال لسحب الأموال من البطاقة المصرفية المرتبطة بالهاتف بات له طرق عدّة، وأطلقت تحذيراً بأن الجميع معرض للوقوع في أخطاء بسيطة قد تعرضه للسرقة دون أن يعلم بذلك.

سرقة أموال البطاقة المصرفية

وذكرت أن المحتالون ابتكروا طريقة جديدة لسحب أموال البطاقة المصرفية المرتبطة بالهاتف عن طريق استدراج الضحية والاتصال به على أنهم جهة رسمية، ومن ثم يُطلب منه الضغط على مفتاح أو رقم معين تمهيداً لعملية اختراق الجهاز.

وإذا تجاوب الشخص مع هذا الاتصال يجد نفسه ينفذ الخطوات التي تطلب منه ويتم سحب أمواله دون أن يدرك ذلك، إلى انتهاء العملية.

وبدوره، قال الخبير الروسي في الأمن السيبراني، ديمتري جالوف: “لتعطيل الهاتف الذكي واختراقه، يجب إما أن تصيبه ببرامج ضارة، أو تستخدم ثغرة أمنية، ولا يؤدي الضغط وحده على مفتاح معين في اختراق الجهاز”.

وأشار إلى أن المحتالين يستخدمون حيلة الضغط على المفتاح تمهيداً لخطوات أخرى معدة مُسبقاً وفق أساليب محكمة تمكن المحتال من إتمام عملية الاختراق”.

وذكر الخبراء أن الخطوة الأولى هي الاتصال عن طريق روبوت يزعم بأن صاحب الهاتف قد قام بتغيير رقمه، ويطلب منه في حالة لم يغير رقمه الضغط على الرقم “واحد”، فتبدأ العملية بالتدريج إلى أن ينفذ الشخص جميع الخطوات.

خطورة الاحتيال عبر الهاتف

ومن جانبه، ذكر بنك روسيا أن الاحتيال عبر الهاتف هو أحد الطرق الرئيسية لسرقة الأموال من المواطنين، لافتاً إلى أن المتسلّلون قد يتظاهرون بأنهم موظفين في البنك أو الشرطة أو صندوق التقاعد، ويوهمون الضحايا بوجود تهديدات لحساباتهم، لاكتشاف المعلومات السرية وسرقة الأموال.

وفي حال مواجهة هذه الحالة، ينصح الخبراء بتوخي الحذر بشأن أي مكالمة من الغرباء وعدم الكشف عن معلومات حول حسابك أو بطاقتك، الأفضل إنهاء المحادثة ومعاودة الاتصال بالبنك نفسه.

مواضيع ذات صِلة : لصّان تركيّان حاولا سرقة بنك واختطاف رهائن في “أنطاليا” والتفاصيل

يذكر أن نائب رئيس مجلس إدارة “سبيربنك” قال في شهر أيلول الفائت إن “سبيربنك” والمؤسسات المالية الأخرى في روسيا واجهت أقوى هجوم قراصنة في العالم في أغسطس/آب الماضي، وقد نجح المصرف في صد الهجوم، ومع ذلك، فإن بعض الهياكل المالية الأخرى في روسيا، سجلت بعض الخسائر.

شاهد أيضاً : شابان يقومان بـ سرقة متجر على ظهر حصان.. أشبه بالكاوبوي

طرق الاحتيال لسحب الأموال من البطاقة المصرفية المرتبطة بالهاتف ومصادر تكشف كيف تتجنبها
طرق الاحتيال لسحب الأموال من البطاقة المصرفية المرتبطة بالهاتف ومصادر تكشف كيف تتجنبها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى