ترند - Trendسلايد رئيسي

بمناسبة ذكراه الــ 48… وثائق تكشف للمرة الأولى عن حرب أكتوبر ومشاهد نادرة إحداها لشارون وهو يبكي (فيديو وصور)

تصدر وسم حرب أكتوبر، اليوم الأربعاء 6 أكتوبر / تشرين الأول، ترند منصات التواصل الاجتماعي في مصر، وذلك احتفالاً بذكراه الــ 48، وتفاعل مغردون مع هذا الحدث وتداولوا صوراً نادرة منه، كما نشر ما يسمى “أرشيف الدولة” بإسرائيل وثائق للمرة الأولى تكشف بعضاً من تفاصيله.

– حقائق عن حرب أكتوبر

قام الأرشيف التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنشر وثائق ومستندات عن حرب أكتوبر 1973 التي دارت بين إسرائيل من جهة ومصر وسوريا من جهة أخرى، بمناسبة مرور 48 عاماً على الحرب.

وتضمنت هذه الوثائق 14 ملخصاً من جلسات الحكومة التي تناولت إدارة الحرب، و21 ملخصاً تتعلق بمشاورات دبلوماسية وأمنيّة حساسة، و26 تم جمعها في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وتحتوي مجموعة الأوراق على 61 مستنداً، تشمل 1292 صفحة، وقالت المسؤولة عن الأرشيف، روتي أبرومفتش: “لأول مرة منذ 48 عاماً يمكن متابعة الديناميكية التي حدثت داخل الحكومة بشأن حرب (يوم الغفران)، والاطلاع على الذهول والحيرة والنقاشات والعلاقات المعقدة بين قادة الدولة والذين أداروا عملية القتال الصعبة وقاموا بإدارة السياسات”.

وأضافت أبرومفتش: “أن الصفحات المفتوحة حالياً أمام الجمهور هي المواد الأرشيفية الأصلية التي كتبت خلال الأحداث الدرامية، سواء على الساحة السياسية أو العسكرية أو على الساحة الدولية، لأحد أهم الأحداث التاريخية لإسرائيل والمجتمع الإسرائيلي”.

وتعليقاً على الوثائق، قالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي: “إنه بموجب الوثائق اعتقد رئيس الموساد تسفي زامير أن الرئيس المصري الراحل (أنور السادات) يخضع لضغوطات كبيرة، وبالتالي من الصعب معرفة خططه، إلا أن وزير الدفاع موشيه دايان رجّح ألا تشن مصر حرباً شاملة بل معارك استنزافية فقط”.

ومن جانبها، كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن الوثائق أُعدت للنشر من قبل أرشيف الدولة قبل ثماني سنوات، لافتةً إلى أن “المواد كانت جاهزة للنشر، لكن رئيس الحكومة في حينها بنيامين نتنياهو قرر عدم نشرها”.

ولعل أبرز ما جاء في المحاضر، هو اعتراف “جولدا مائير”، خلال لقائها مع وزير المالية بنحاس سافير الذي تولي مهمة تجنيد مساعدة مالية وعسكرية للحفاظ على بقاء الكيان “الإسرائيلي”، حيث قالت: “إن العالم لا يحب اليهود خصوصاً إذا كانوا ضعفاء وسيلقي بهم إلى الكلاب”، الأمر الذي دفعها لطلب مساعدة من وزير الخارجية الأمريكية هنري كسنجر (نفتالي).

– تفاعل المغردين

تفاعل عدد واسع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع ذكرى حرب أكتوبر، حتى بات أبرز المواضيع التي تم التفاعل عليها في مصر والمنطقة، صباح اليوم.

وشارك تركي آل الشيخ، صورة للرئيس أنور السادات، بمناسبة هذه الذكرى.

https://twitter.com/Turki_alalshikh/status/1445534847204610050?t=hZdeu7sli2J-PH5kVszlPg&s=19

وتناقل مغردون وعدّة صفحات إعلامية، صوراً ومشاهد نادرة من حرب أكتوبر، إحدى هذه الصور كانت لآرييل شارون، رئيس مجلس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، وهو يبكي بعد خسارته في معركة المزرعة الصينية التي كان يقودها المشير حسين طنطاوي.

وهنئ مغردون مصر والجيش المصري بهذه الذكرى.

كما ذكر بعض المغردين دور الجيش العراقي في هذه الحرب، وكتب قائلاً: “في ذكرى حرب أكتوبر
لابد أن نذكر أنه لولا تدخل الجيش العراقي في سوريا لسقطت جل الحدود الإدارية للعاصمة دمشق.. يروي آباؤنا كيف مرت دبابات الجيش العراقي في الشارع العام في ديرالزور وعلى فوهاتها قلائد صنعت من آذان الجنود الصهاينة”.

مواضيع ذات صِلة : جيش المغاربة بأكتوبر تركهم حافظ لتفنيهم إسرائيل فأنقذهم صدام… ماذا فعل؟

والجدير ذكره أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، احتفل بذكرى حرب أكتوبر، وقال خلال كلمته بالندوة التثقيفية “العبور إلى المستقبل” بمناسبة احتفالات القوات المسلحة بنصر أكتوبر: “ستبقى حرب أكتوبر، نقطة تحول في تاريخنا المعاصر”.

شاهد أيضاً : أغرب ما يمكن سماعه… تلبية الطلب الأخير لسجين قبل سوقه لنهايته الأخيرة في أمريكا

بمناسبة ذكراه الــ 48... وثائق تكشف للمرة الأولى عن حرب أكتوبر ومشاهد نادرة إحدها لشارون وهو يبكي (فيديو وصور)
بمناسبة ذكراه الــ 48… وثائق تكشف للمرة الأولى عن حرب أكتوبر ومشاهد نادرة إحدها لشارون وهو يبكي (فيديو وصور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى