الصحةتطبيقات وألعاب

الثعلبة عند النساء.. تعرف على الأسباب وطرق العلاج

تعاني النساء من مشكلات تساقط شعر، إذ من الطبيعي أن تفقد النساء من 50 – 100 شعرة يوميًا ولكن بالمقابل يوجد هناك توازن ما بين نمو وتساقط الشعر، مع ذلك قد يكون هذا التساقط غير طبيعي نتيجة مشكلة ما مثل الثعلبة.

الثعلبة عند النساء

الثعلبة عند النساء أو الصلع الأنثوي (Female pattern baldness) أحد الاضطرابات التي تسبب تساقط الشعر عند النساء، قد تكون ناتجة عن اضطرابات وراثية، أو تغيرات هرمونية، أو اضطرابات المناعة الذاتية، مسببة في حدوث تباطأ في دورة نمو الشعر إذ تستغرق دورة نمو شعر جديد وقتًا أطول، محدثًا تقلص وانكماش في بصيلات الشعر متسبًبا بنمو شعر أرق وأنعم من السابق وأكثر عرضة لتساقط بسهولة.

إذ تبدو الثعلبة عند النساء بفقدان الشعر بجميع أنحاء فروة الرأس إذ يبدأ بانحسار خط الشعر وقد يتسع في مسافات بين الشعر أيضًا، وتختلف أنواع فقدان الشعر بسبب الثعلبة عند النساء إذ قد تكون:

  • فقدان الشعر بمقدار ضئيل يبدأ من خط الشعر.
  • فقدان الشعر في خط الشعر كامل مع ترقق الشعر حوله.
  • ترقق الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس مع وجود منطقة شفافة في الجزء العلوي من فروة الرأس.

أسباب الثعلبة عند النساء

توضح أسباب إصابة النساء بالثعلبة أو الصلع الوراثي في الاتي:

عوامل وراثية: قد تكون الثعلبة عند النساء بسبب بعض الجينات المورثة من إحدى الوالدين.

تغيرات هرمونية: يعد السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الثعلبة عند النساء بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث مع التقدم بالعمر وانقطاع الطمث ما بعد عمر الخمسين.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تظهر علاج سم العقارب في التهاب المفاصل

تغيرات مستوى الأندروجين (Androgens): هي مجموعة من الهرمونات التي تتحكم في السمات الذكورية، ويسبب الخلل في مستويات هذه الهرمونات بظهور الصلع عند النساء، كما تسبب اضطرابات الغدة النخامية مثل متلازمة تكيس المبايض التي تفرز الأندروجين تساقط الشعر عند النساء.

اضطرابات صحية: قد تتطور الثعلبة عند النساء بعد الإصابة بمرض خطير، مثل: العدوى الشديدة، أو الحمى الشديدة، أو الجراحة.

اضطرابات المناعة الذاتية: قد تكون الثعلبة ناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر مما يسبب تساقط وفقدان الشعر، وتسمى بالثعلبة البقعية (Alopecia areata).

اقرأ أيضاً: مرض لا علاج له.. الربو وأعراضه الشائعة ووسائل للتخفيف من نوباته المرهقة

علاج الثعلبة عند النساء

يعتمد نوع العلاج الموصى به اعتمادًا على مقدار تساقط الشعر، إذ يهدف العلاج إلى الحد من تساقط الشعر وتحفيز إعادة نمو الشعر من جديد، كما قد يكون العلاج طويل الأمد للحد من تكرار تساقط الشعر.

ومن الخيارات العلاجية لثعلبة عند النساء الاتي:

 

العلاجات الموضعية

من أبرزها المينوكسيديل (Minoxidil) هو علاج موضعي يتم وضعه على فروة الرأس مباشرةً يوميًا لتحفيز من نمو الشعر والحد من ترقق الشعر.

اقرأ أيضاً: من أمراض العصر.. ديسك الظهر إليك أعراضه المبكرة وطرق علاجه

العلاجات الفموية

من أبرزها سبيرونولاكتون (Spironolactone) من أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج تساقط الشعر، إذ تحد من إنتاج الأندروجين مما يمنع من تساقط الشعر، ويعمل على إعادة نمو الشعر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى