أخبار العالم العربي

بالفيديو || مستوطنون يؤدون “الصلوات الصامتة” في باحات الأقصى.. غضب فلسطيني وتنديد عربي

أدت مجموعة من المستوطنين اليهود، اليوم الخميس، طقوساً تلمودية و”صلوات صامتة” أثناء اقتحامهم للمسجد الأقصى.

وأظهر مقطع فيديو نُشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مستوطنة تؤدي الصلاة الصامتة في المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى، وإلى جانبها عدد آخر من المستوطنين يؤدون أيضاً هذه الصلوات.

وكانت محكمة إسرائيلية أقرت يوم أمس الأربعاء، بالحق المحدود لليهود في أداء صلوات في باحات المسجد الأقصى، القرار الذي أثار غضباً وقوبل بإدانات دولية.

وقالت القناة “السابعة” الإسرائيلية، إن “قاضية محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، بيهلا يهالوم، قضت بأن الصلاة الصامتة، في الحرم القدسي، لا يمكن تفسيرها على أنها عمل إجرامي”.

ومؤخراً، بدأ مستوطنون إسرائيليون، بأداء “صلوات صامتة”، خلال اقتحاماتهم للمسجد الأقصى. وتغض الشرطة الإسرائيلية الطرف عن بعض المستوطنين حين أداء تلك الصلوات، في حين تُخرج مستوطنين آخرين من المسجد.

ورداً على القرار، أعربت وزارة الخارجية الأردنية عن إدانتها لقرار المحكمة الإسرائيلية بالسماح لليهود أداء الصلاة الصامتة في باحات الأقصى.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، في بيان صحفي إن “القرار باطل ومُنعدم الأثر القانوني حسب القانون الدولي الذي لا يعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، وأنه يعد خرقا فاضحا لقرارات الشرعية الدولية المتعقلة بالقدس ومنها قرارات مجلس الأمن التي تؤكد جميعها على ضرورة الحفاظ على وضع المدينة المقدسة”.

وأضاف: “القرار يعد انتهاكاً خطيراً للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، وقرارات اليونسكو”، مشدداً على أن “المملكة، ووفقاً للقانون الدولي، لا تعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على القدس المحتلة.

وحذر من “مغبة الإجراءات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى التي ستمتد تبعاتها إلى العالم بأسره والتي تمثل استفزازاً لجميع المسلمين”، مشدداً على أن “المسجد الأقصى هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول والخروج منه”.

من جهته، أكد مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، أن الوضع في المسجد الأقصى خطير وأن إسرائيل تتحمل مسؤولية نتائج القرارات التي تتخذها بشأن المسجد الأقصى المبارك.

وقال مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ودار الافتاء الفلسطينية، وديوان قاضي القضاة في القدس، ودائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى إن “قرار المحكمة الاحتلالية باطل”.

بالفيديو || مستوطنين يؤدون "الصلوات الصامتة" في باحات الأقصى.. غضب فلسطيني وتنديد عربي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى