الشأن السوريسلايد رئيسي

وصف الأسد بأنه “منة الله”… وفاة مفتي دمشق بشير عيد الباري

أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، اليوم الخميس، وفاة مفتي دمشق الشيخ بشير عيد الباري عن عمر ناهز، الـ 84 عاماً.

وفاة مفتي دمشق

ونعت وزارة الأوقاف واتحاد علماء بلاد الشام والمجلس العلمي الفقهي في سوريا الشيخ عبد الباري، الذي يشيع جثمانه عقب صلاة العصر.

وكان عيد الباري قد وصف سابقاً، في خُطْبة صلاة عيد الفطر عام 2019، رئيس النظام السوري بأنه “منة الله لأهل الشام”، متحدثاً عن “مكارم الأسد وصفاته”.

وقال مفتي دمشق، إن الله من على سوريا أن قيد لها رئيساً “موفقاً في خطاه، في كلامه، في خطاباته، في سلوكه، في أعماله، إنه سيادة الرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد، الذي منحه الله عقلاً نيراً وإيماناً راسخاً بدينه وعقيدته، وحباً لشعبه، يسعى بجهده لإسعاد شعبه”.

وأضاف أن “الأسد قاد أمته بحماس الشباب وعقل الشيوخ مستلهماً من تاريخنا الزاهر ما يكون عليه القائد الناجح”.

وبشير عيد الباري هو مفتياً لمدينة دمشق منذ عام 1984، وأصبح خطيباً في جامع بني أمية منذ عام 1987، سبق ذلك تعيينه إماماً وخطيباً في جامع المؤيدية عام 1963، ثم جامع باب مُصَلَّى.

كما كُلّف، بوظيفة مفتش المعاهد الدينية ودرس في الثانوية الشرعية فيها وعهد إليه إلقاء دروس إذاعية وتلفزيونية وخطب تُنقل من المساجد.

والتحق الشيخ عيد الباري بالكلية الشرعية في زقاق النقيب بدمشق عام 1948 وبعد التخرج عين مدرساً في جزيرة أرواد على ساحل طرطوس عام 1959، ثم في منطقة القطيفة بريف دمشق عام 1962.

مواضيع ذات صِلة : بعد فوز الأسد… المفتي حسون يتوعد إدلب وشرق سوريا ويوجه رسالة لبغداد وأربيل

ثم استقر خطيباً لجامع حافظ الأسد بدمشق إضافة إلى كونه مفتي دمشق حتى وفاته وشارك في بعثات الحج السورية لعدّة أعوام وفي العديد من الملتقيات العلمية بعدد من دول العالم الإسلامي.

شاهد أيضاً : في سوريا… القبض على مشعوذ قام بابتزاز النساء بمقاطع فيديو مصورة دون علمهن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى