أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بالفيديو|| اتفاق ليبي _ ليبي على خطة لإخراج “المرتزقة والأجانب” ومئات المهاجرين يهربون من مراكز احتجازهم

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاقٍ ليبي_ ليبي على خطّة شاملة تهدف إلى إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، فيما أعلن مصدرٌ محلّي هروب مئات المهاجرين “غير الشرعيين” بشكلٍ جماعي من مراكز احتجازهم.

اتفاق ليبي_ ليبي على خطة لإخراج “المرتزقة والأجانب”

وفي التفاصيل، أعلنت الأمم المتحدة عبر بيانٍ نشرته باللغة العربية، عن اتفاق الوفدين العسكريين التابعين لطرفي النزاع الليبي، اليوم، على “خطة عمل شاملة” لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، حيث اتفقت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) على أنّ الخطة المعلنة ستكون “حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكلٍ تدريجي ومتوازن ومتزامن”، وذلك عقب اجتماعٍ رعته اللجنة التابعة للهيئة الأممية في جنيف السويسرية لمدّة 3 أيام.

وعلى الرغم من إعلان وقف إطلاق النار وانطلاق عمليةٍ سياسيةٍ موازية بحثاً عن حلٍّ للأزمة الليبية المستمرة منذ عقدٍ من الزمن عبر إجراء انتخاباتٍ برلمانية ورئاسية، إلا أنّ “المرتزقة” الذين نقلتهم الأطراف المنخرطة في النزاع الليبي متشبثين في مواقعهم.

الأمم المتحدة ترحب بالاتفاق

بدورها، رحّبت الأمم المتحدة، اليوم بتوقيع اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) على خطة العمل المتعلقة بانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب وجميع القوات الأجنبية من البلاد.

هروب جماعي لمهاجرين غير شرعيين

وفي شأنٍ ليبي آخر، أفاد مصدرٌ محلي ليبي في العاصمة طرابلس، اليوم الجمعة، بهروب المئات من المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء بشكلٍ جماعيٍّ من مراكز الإيواء المخصصة لهم، لافتاً إلى أنّ كلّاً من وزارة الداخلية الليبية وجهاز مكافحة الهجرة “غير الشرعية” نظّموا حملة اعتقالاتٍ منذ مدةٍ وجيزة ألقوا خلالها القبض على نحو 6 آلاف مهاجرٍ غير شرعي.

وخلال حديثه للوكالة الروسية، قال المصدر الليبي الذي لم يُكشف عن اسمه أو هويته إنّ “مجموعةً من المهاجرين قامت بهروبٍ جامعي اليوم، وهؤلاء تمّ القبض عليهم منذ أيامٍ من قبل أجهزة وزارة الدّاخلية وجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في منطقة قرقارش بعد اقتحام المنطقة، بهدف إنهاء العشوائيات ومكافحة الهجرة غير الشرعية والعصابات المنظمة”.

مواضيع ذات صِلة : أولى دفعات المرتزقة السوريين تغادر ليبيا تمهيداً لسحبهم تخللها إطلاق نار واعتراض على “الواسطة”

وأكد المصدر أنّه تمّ “إيقاف أكثر من 6 آلاف مهاجر غير شرعي، حيث تم تحويلهم إلى جهاز الدعم المركزي في منطقة المباني المركبة في غوط الشعال وتم توزيع البعض منهم على مراكز إيواء منها بورشادة وابو اسليم وأماكن أخرى”.

شاهد أيضاً : واو الناموس في ليبيا .. قطعة من سطح القمر تتربع وسط الصحراء

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى