أخبار العالم العربي

هل تلاعب حاكم مصرف لبنان بتقرير لصندوق النقد حذّر سابقاً من الانهيار.. سلامة يُجيب

نفى مصرف لبنان المركزي، اليوم الجمعة، تقريراً لصحيفة سويسرية جاء فيه أن صندوق النقد الدولي حذف معلومات من تقرير صدر عام 2016 عن البلاد بناء على طلب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

حاكم مصرف لبنان يواجه اتهاماً

وقالت صحيفة “لو تمب” السويسرية في تقرير نشر أمس الخميس، إنه في عام 2016، بينما كان لبنان يتجه نحو الانهيار المالي، تم حذف 14 صفحة تحتوي على معلومات مهمة من تقييم لصندوق النقد الدولي بعد تدخل سلامة.

وتعليقاً على ما ورد في التقرير، سارع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل إلى تبني هذا الاتهام، وقال في تغريدة عبر “تويتر”، “حقيقة أخرى صادمة: في نيسان 2016، عشية هندساته المالية، حذف حاكم مصرف لبنان 14 صفحة من تقرير صادر عن صندوق النقد، والبنك الدولي يحذّر من كارثة بعد اكتشاف عجز مالي وفقدان السيولة من المصارف. قبل 3 أعوام ونصف من بداية الانهيار، طمس الحاكم الحقيقة عمداً فأضاف جريمة على جريمة”.

هذا ورد حاكم مصرف لبنان في بيان، وصف فيه تقرير الصحيفة السويسرية بأنه “مدسوس” ويندرج في إطار حملة الاستهداف.

وأكد سلامة أن “هذا المقال وكل ما جاء فيه لا يمت للحقيقة بصلة، وأن نسب هذه الاتهامات والتدخلات إلى حاكم مصرف لبنان بعيدة كل البعد عن الواقع. كما وأن زعم حذف 14 صفحة من هذا التقرير له أهداف سلبية تجاه الحاكم نفسه وهي تدخل ضمن حملة الاستهداف العدوانية المتواصلة على شخصه”.

وأشار إلى أن “طريقة عمل صندوق النقد الدولي هي جدية وشفافة ومن يدرك طريقة عملها لن يصدق هكذا أكاذيب وأقاويل”.

اقرأ أيضاً : حاكم مصرف لبنان مطلوب ببلاغ من القاضية عون بعد فضح أمره بسويسرا

وأضاف سلامة “من الواضح أن ما صدر عن صحيفة لو تمب يؤكد عدم جدية هذا المقال، كونه ينسب إلى حاكم مصرف لبنان شخصياً، حذف 14 صفحة من تقرير هكذا مؤسسة عالمية ومحترمة كصندوق النقد الدولي. المريب هو توقيت كتابة هذا المقال وإعلان لبنان بدء المفاوضات الجدية مع صندوق النقد الدولي مما يدعو للقلق لوجود جهات هدفها تفشيل كل الجهود لتعافي لبنان”.

ويعاني لبنان مما وصفه البنك الدولي بأنه إحدى أعمق حالات الركود في التاريخ الحديث. وألقى الانهيار الاقتصادي في البلاد بثلاثة أرباع السكان في براثن الفقر وفقدت الليرة 90 بالمئة من قيمتها خلال العامين الماضيين.

وذكرت حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، التي تشكلت في سبتمبر/أيلول، أنها ستستأنف المفاوضات مع صندوق النقد بشأن برنامج تمويلي، ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات الفنية قريباً.

هل تلاعب حاكم مصرف لبنان بتقرير لصندوق النقد حذّر سابقاً من الانهيار.. سلامة يُجيب
هل تلاعب حاكم مصرف لبنان بتقرير لصندوق النقد حذّر سابقاً من الانهيار.. سلامة يُجيب

اقرأ أيضاً : بعد رفعه الدعم.. حاكم مصرف لبنان يكشف حجم الاحتياطي ويشترط سنّ تشريع لاستخدامه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى