أخبار العالم العربي

حركة حماس تعلن استعدادها لعقد صفقة مع إسرائيل وفتح صفحة جديدة مع السلطة الفلسطينية

أعربت حركة حماس الفلسطينية، اليوم السبت، في بيان عن استعدادها للدخول في صفقة جديدة مع إسرائيل.

حركة حماس تعلن استعدادها لعقد صفقة مع إسرائيل

وقال البيان إنَّ قادة حماس بحثوا خلال مشاوراتهم في القاهرة مع المسؤولين المصريين العديد من الملفات، وأبرزها ملف الأسرى والوضع في غزة وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني.

وأكدت في بيانها حرصها على إتمام صفقة تبادل جديدة تضمن استجابة إسرائيل لمتطلبات تحرير الأسرى.

وأضاف البيان: “حركة حماس ستعمل على تحقيق وحدة شعبنا الفلسطيني، وإنهاء الانقسام الذي يحاول الاحتلال استغلاله بفرض الوقائع على الأرض، فيما يتنصل العالم من مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية”.

حركة حماس وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني

كما جددت الحركة في بيانها استعدادها للانخراط في عملية جادة لإعادة ترتيب القيادة الفلسطينية عبر بوابة الانتخابات أو التوافق على تشكيل قيادة مؤقتة لفترة زمنية محددة ومتفق عليها تمهيداً للوصول للانتخابات.

إلى ذلك، قال عضو المكتب السياسي بحركة حماس، محمد نزال، تعليقاً على البيان: “نريد صفقة جديدة حول الأسرى تشمل أسرى سجن جلبوع، وأي أسير في سجون الاحتلال هو أسير للشعب الفلسطيني“.

وتابع نزال: “مروان البرغوثي على رأس قائمة الأسرى المطلوب الإفراج عنهم في صفقة التبادل مع الاحتلال، فقضية الأسرى ليست حزبية”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قال عبد الناصر فروانة، عضو لجنة إدارة هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين في قطاع غزة إن آلاف السجناء ينتظرون بأمل صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل.

وأوضح أن إسرائيل تحتجز في سجونها نحو 4500 أسير، بينهم قرابة 200 طفل و38 أسيرة، و500 معتقل إداري، ومن بين الأسرى هناك قرابة 600 أسير يعانون من أمراض مختلفة، دون أن يتلقوا الرعاية الصحية اللازمة، على حدِّ تعبيره.

اقرأ أيضاً : حماس تُسمي عنوان معركتها القادمة مع إسرائيل… والمسجد الأقصى يتعرَّض لحملة اقتحامات مكثّفة (فيديو)

وعلى صعيدٍ متصل، هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الأسير المضرب عن الطعام مقداد القواسمي.

وأكد هنية خلال الاتصال أن “الأسرى المضربين يسطرون أروع الأمثلة في التضحية ويتحدون السجان بأمعائهم الخاوية رفضًا لظلم الاعتقال الإداري الواقع عليهم”، وفق ما نقلته وسائل إعلام فلسطينية.

والجدير بالذكر أن حركة حماس، تعول على الدور المصري في تكثيف مباحثاتها بشأن التفاوض حول صفقة تبادل الأسرى وملف التهدئة وإعادة الإعمار في قطاع غزة.

حركة حماس تعلن استعدادها لعقد صفقة مع إسرائيل وفتح صفحة جديدة مع السلطة الفلسطينية
حركة حماس تعلن استعدادها لعقد صفقة مع إسرائيل وفتح صفحة جديدة مع السلطة الفلسطينية

اقرأ أيضاً : بالفيديو || مقتل 5 فلسطينيين في عملية إسرائيلية بالضفة وحماس تدعو لـ “تصعيد المقاومة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى