الشأن السوريسلايد رئيسي

اتفاقيات هامة تُعلنها إيران من دمشق ووزير خارجيتها يتسلم رسالة من الأسد

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال زيارته إلى دمشق اليوم السبت، إن بلاده توصلت لاتفاقيات هامة مع النظام السوري في جميع المجالات، واصفاً العلاقات بين الطرفين بالاستراتيجية.

اتفاقيات هامة تُعلنها إيران

وأضاف عبد اللهيان خلال لقاء نظيره السوري فيصل المقداد، أنه تم وضع خطط مكثفة من أجل زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

وأوضح الوزير الإيراني أنه سيتم إنجاز الاتفاقات قريباً بما يخدم مصلحة الشعبين، مؤكداً أن إيران ستظل بكل قوة تدعم سوريا مثلما وقفت معها خلال مواجهة ما أسماها “الحرب الإرهابية” التي فُرضت عليها، على حد قوله.

بدوره، قال المقداد إنه سيبحث نتائج زيارة نظيره الإيراني إلى روسيا ولبنان والجوانب المتعلقة بالملف النووي الإيراني، مشدداً على أن سوريا تدعم جهود القيادة الإيرانية ضد الممارسات الأمريكية التي تسعى إلى التلاعب بهذا الملف وبملفات أخرى في المنطقة.

رسالة من الأسد

وخلال لقاءه برئيس النظام السوري بشار الأسد، أكد الطرفان على أهمية تعزيز التعاون وتعميق العلاقات بين البلدين، كما تبادلا وجهات النظر حول التطورات في أفغانستان واليمن والعراق وسوريا، حسبما جاء في بيان للخارجية الإيرانية.

وقال الأسد، إن “سوريا تتفاعل مع اللجنة الدستورية في إطار المصالح الوطنية لسوريا، وليس بالتدخل وفرض وجهات نظر خارجية”، مشدداً على “ضرورة إنهاء الاحتلال في إدلب وعودة جميع الأراضي المحتلة إلى سوريا”.

وهذه الزيارة هي الثانية لعبد اللهيان إلى سوريا منذ توليه منصبه، وكانت الزيارة الأولى في 29 أغسطس/آب الماضي.

مواضيع ذات صِلة : وزير خارجية إيران يحمل في جعبته مشاريع تنموية إلى لبنان… وميقاتي يستقبل بحذر

وتأتي زيارته هذه بالوقت الذي تحاول فيه دول عربية إغراء دمشق من أجل إبعاد إيران عنها بشكل اقتصادي مبدئياً ويليه السياسي، حيث شكل مشروع خط الغاز العربي أحد أبرز المشروعات الذي يهدف لوقف مد النفط الإيراني والاستغناء عنه في سوريا ولبنان.

شاهد أيضاً : يحكى أن… الخادمة المغفلة والسيد الذي لا يرحم… ما أبشع أن تكون ضعيفاً في هذه الدنيا

اتفاقيات هامة تُعلنها إيران من دمشق ووزير خارجيتها يتسلم رسالة من الأسد
اتفاقيات هامة تُعلنها إيران من دمشق ووزير خارجيتها يتسلم رسالة من الأسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى