الشأن السوريسلايد رئيسي

إسقاط طائرة أمريكية على الحدود السورية العراقية واشتباكات بين حزب الله والأمن العسكري بريف دمشق

وقعت عدّة أحداثٍ ميدانية على الأراضي السورية، خلال الساعات القليلة الماضية، والتي كان أبرزها إسقاط ميليشياتٌ عراقية متواجدة في سوريا، طائرة أمريكية كانت قد استهدفت عدة مواقع على الشريط الحدودي بين سوريا والعراق، فضلاً عن حدوث توتراتٍ بين ميليشيا حزب الله والأمن العسكري التابع للنظام السوري في ريف العاصمة دمشق.

إسقاط طائرة أمريكية على الحدود السورية العراقية

وفي التفاصيل، أفاد مراسل وكالة “ستيب” نيوز، في محافظة دير الزور بإسقاط ميليشيا “الحشد الشعبي” لطائرة مسيرة أمريكية كانت قد استهدفت موقعاً عسكريّاً للميليشيات على الشريط الحدودي بين سوريا والعراق.

وأشار المراسل إلى أنّ مجموعةً تابعة لميليشيا “الحشد الشعبي” العراقية المتواجدة في الجانب السوري على مقربة من الحدود السورية_ العراقية، قد تمكّنت من إسقاط طائرةٍ مسيّرة أمريكية بواسطة أنظمة “EW”، وهو نظام تشويش تمتلكه ضدّ الطيران المسيّر كانت قد أقدمت إيران بتزويده مؤخراً لفصائل الحشد الشعبي العراقي المتواجدة في منطقة “البوكمال” بريف ديرالزور الشرقي.

ووفقاً لمصادر مطّلعة، فقد تمّ إسقاط الطائرة استهدفت موقعين لميليشيا الحشد بقرية الهرّي السورية الواقعة على الشريط الحدودي السوري _ العراقي.

توتر بين ميليشيا حزب الله والأمن العسكري

وفي شأنٍ ميداني آخر، كشفت مصادر خاصّة لوكالة “ستيب” عن توترٍ كبير بين الأمن العسكري التابع للنظام السوري وميليشيا حزب الله اللبناني في محيط مدينة عسال الورد بمنطقة القلمون الغربي بريف دمشق.

ووقع التوتر بين الطرفين على خلفية اعتقال الأمن العسكري لأحد عناصر ميليشيا الحزب في مدينة يبرود قبل نحو أربعة أيامٍ، بعد عملية دهمٍ ليلية داخل المدينة، نفّذها عدّة عناصر من الأمن العسكري قاموا خلالها باعتقال “فؤاد جديد” العامل لصالح حزب الله، إضافةً لشخصٍ آخر من أهالي فليطة يدعى “موفق حورية” وذلك بتهمٍ عدّة منها التهريب والاتجار بمواد ممنوعة وتمّ نقلهم لفرع الأمن العسكري بالعاصمة دمشق.

وبحسب المصادر، فقد قامت قوات الأمن العسكري المتواجدة في محيط بلدة عسال الورد بتدعيم نقاطها وأماكن انتشارها بكتلٍ إسمنتية، صباح اليوم، ووضع نقطةٍ جديدة حول البلدة، وذلك على خلفية تعرّضهم ليلة أمسْ لهجوم مسلح من قبل مجهولين على إحدى المفارز التابعة لهم، ما أدّى إلى اندلاع اشتباكاتٍ بين الطرفين بالأسلحة الخفيفة دون وقوع إصابات بحَسب المعلومات.

وأوضح المصدر، أنّ من قام بالهجوم المسلّح يعتقد أنّهم من أقارب وإخوة المدعو “فؤاد جديد” المدعومين من ميليشيا حزب الله اللبناني، وذلك للضغط على ميليشيا الأمن العسكري من أجل الإفراج عن المدعو “فؤاد جديد” وشريكه “موفق حورية” اللذان تم اعتقالهم.

مواضيع ذات صِلة : صعيد خطير… فنزويلا تعلن إسقاط طائرة أمريكية في أجوائها وتكشف حمولتها

وفي سياقٍ ذي صلة، شهدت بعض حواجز ميليشيا حزب الله اللبناني في القلمون الغربي قرب النبك وقارّة تحركاتٍ جديدة وانتشاراً كثيفاً خلال الساعات القليلة الماضية على خلفية توتّرها مع الأمن العسكري نتيجة اعتقال أحد مندوبيها في القلمون الذين ينشطون في عدّة بلدات بالقلمون ويتقاضون رواتبهم من الحزب مقابل الحصول على معلوماتٍ خاصة وتقديم بعض التسهيلات لهم.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

إسقاط طائرة أمريكية على الحدود السورية العراقية واشتباكات بين حزب الله والأمن العسكري بريف دمشق
إسقاط طائرة أمريكية على الحدود السورية العراقية واشتباكات بين حزب الله والأمن العسكري بريف دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى