الشأن السوريسلايد رئيسي

الغارديان تتحدث عن المنطقة الأكثر استراتيجية في سوريا والتي ستشهد حروباً لسنوات

نشرت صيحفة الغارديان البريطانية، اليوم الأحد، تقريراً حول المنطقة الأكثر استراتيجية في سوريا والتي ستشهد حروباً لسنوات طويلة.

المنطقة الأكثر استراتيجية في سوريا

وقالت الصحيفة بأن في مدينة البوكمال السورية الحدودية، يدور التنافس على النفوذ بصورةٍ أكثر حِدَّة بين الميليشيات الشيعية من العراق وإيران ولبنان -ومن بينها حزب الله- وكذلك المرتزقة الروس ورجال القبائل السنية وقوات النظام السوري، بينما القوات الكردية تراقب الأوضاع عبر النهر.

واعتبرت الصحيفة أن تلك هي الزاوية الأكثر إثارة للجدل في الشرق الأوسط، والتي تشبه الواحة، بقعة خضراء على أفقٍ صحراوي يمتد من ضفاف نهر الفرات إلى منطقةٍ مترامية الأطراف من المنازل الجديدة.

وذكرت الغارديان: على الطرق السريعة الرئيسية، تفسح الجرارات والناقلات الطريق لقوافل من شاحنات القتال الأمريكية والروسية، تحلِّق الطائرات المروحية الهجومية الفرنسية والأمريكية في الأجواء، ولا تزال القوات الخاصة التابعة للتحالف تحتفظ بقواعدها. 

وأشارت إلى أنّ البوكمال، أصبحت الجيب الأكثر استراتيجية في المنطقة، معتبرةً أنه من يؤمِّن العبور هنا يكون له كلمةٌ حاسمة في الأحداث على جانبي نهر الفرات.

ونقلت عن ضابطٌ كردي يعمل على تلال الباغوز قوله: “لهذا السبب نحن هنا، نراقب المشهد، كلُّ تلك الأراضي التي أمامنا ستشهد حرباً لسنواتٍ قادمة”. 

ويضيف الضابط الكردي وهو يحدِّق بمنظاره تجاه موقعٍ عسكريٍّ سوري: “إنهم لا يزعجوننا أبداً، لست متأكِّداً من أن ذلك يزعج الإيرانيين أيضاً، لا تزال البوكمال مشغولةً للغاية، هناك الكثير من عمليات التهريب عبر القائم، وبعضها يعبر النهر في قوارب”.

مشروع إيراني كبير

ولفتت الصحيفة إلى أنّه على مدار السنوات الثلاث الماضية، أصابت الضربات الجوية البوكمال ومداخلها بانتظام، وكذلك بلدة القائم، الواقعة على الحدود العراقية، وتتمثَّل الأهداف في مواقع مرتبطة بميليشيات مدعومة من إيران، تستخدم المدينة لنقل الأسلحة والأموال من العراق إلى سوريا، إذ أصبحت البوكمال الطريق الرئيسي لمشروعٍ إيراني عمره ثلاثة عقود، يهدف إلى تأمين قوس نفوذٍ من العراق عبر سوريا إلى البحر المتوسط.

وأكدت بأن هذا المشروع الإيراني أُبلِغَ عنه لأول مرة، في أكتوبر/تشرين الأول 2016، ومنذ ذلك الحين كُثِّفَت الجهود في السنوات الخمس، خاصةً بعد مقتل سليماني. 

وتحدث التقرير عن أن قاسم سليماني وحليفه أبو مهدي المهندس، اللذين قتل كلاهما في غارةٍ جوية أمريكية في بغداد في أوائل العام 2020، كانا مهندسا المشروع الإيراني ذلك.

مواضيع ذات صِلة : على أطراف البوكمال.. حزب الله اللبناني ينتظر موعد “حصاد الحشيش” في دير الزور

يذكر أنّ المنطقة الحدودية تعتبر أكثر المناطق السورية سخونة نتيجة تواجد كل القوى العسكرية الفاعلة بسوريا بهذا المنطقة (قوات النظام السوري، وقوات قسد، وداعش، وميليشيات إيران والعراق ولبنان، وقوات روسية وأمريكية).

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

الغارديان تتحدث عن المنطقة الأكثر استراتيجية في سوريا والتي ستشهد حروباً لسنوات
الغارديان تتحدث عن المنطقة الأكثر استراتيجية في سوريا والتي ستشهد حروباً لسنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى