أخبار العالم العربي

الكاظمي يُعلن القبض على سامي جاسم نائب أبو بكر البغدادي.. في الخارج

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، أن قوات بلاده ألقت القبض على سامي جاسم، مسؤول المالية ونائب زعيم تنظيم داعش السابق أبو بكر البغدادي.

القبض على سامي جاسم

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر، إنه “في الوقت الذي كانت فيه عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تُنفّذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على المدعو سامي جاسم”، دون تقديم تفاصيل إضافية.

وقُتل البغدادي في غارة لقوات خاصة أمريكية بشمال غرب سوريا عام 2019. وأعلنت الولايات المتحدة وقتها عن مكافأة لمن يُدلي بمعلومات تقود إلى موقع زعماء التنظيم ومن بينهم جاسم.

من هو نائب زعيم “داعش”

وجاسم، المسؤول المالي لدى التنظيم، هو سامي جاسم محمد جعاطة العجوز الجبوري، من مواليد عام 1974، ويلقب بـ “حجي حامد” و “أبو آسيا”.

بايع جاسم تنظيم التوحيد والجهاد في بلاد الرافدين عام 2004، على يد أبو مصعب الزرقاوي، ثم اعتقل في العام الذي يليه من قبل المخابرات الأمريكية وبقي في معتقل بوكا لغاية عام 2010 حيث أُطلق سراحه.

وبعد إطلاق سراحه تولى مباشرة منصب المسؤول الأمني عن قاطع الهيجل والزاب ومخمور في صلاح الدين بالعراق.

اقرأ أيضاً : القبض على خليفة أبو بكر البغدادي .. والمخابرات العراقية تنشر تفاصيل عنه (فيديو)

وبعد أحداث 10/6/2014، أصبح مسؤول الأمنية لولاية دجلة ثم أصبح بعد فترة نائب والي دجلة.

وانتقل نائب ولاية دجلة “أبو آسيا” إلى الشام ونُصّب من قبل أبو بكر البغدادي أميراً لديوان الركاز، وبأمرٍ من أبو بكر البغدادي أصبح نائباً له وتولى منصب أمير ديوان بيت المال الخاص بإمارة تنظيم داعش.

وبعد مقتل البغدادي، استلم أبو آسيا منصب المشرف العام ولاية الشام وإدارة الملفات المالية والاقتصادية لتنظيم داعش وعمل مع خليفة البغدادي “أبو إبراهيم القريشي”.

الكاظمي يُعلن القبض على سامي جاسم نائب أبو بكر البغدادي.. في الخارج
الكاظمي يُعلن القبض على سامي جاسم نائب أبو بكر البغدادي.. في الخارج

اقرأ أيضاً : رغم نفي واشنطن وقوع ضحايا بعملية اغتيال “البغدادي”.. مدني يقول: “أصبحت معاقًا و أصدقائي بالقبور”!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى