شاهد بالفيديو

بالفيديو|| أمطاره حديد سائل.. كوكب جهنمي البيئة ومرعب المواصفات تعرف إليه

توصل علماء الفلك من خلال دراستهم لكوكب اكتشفوه قبل 5 سنوات في كوكبة الحوت البعيدة 640 سنة ضوئية عن الأرض، إلى أنه ذو طبيعية “جهنمية” ويحمل مواصفات مرعبة، إلى درجة لم يصدقوها إلا بعد تكرار حساباتهم عنه مرات عدة، وذلك حسبما نشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، يوم أمس الأحد.

– كوكب جهنمي

وفقاً لتقرير الصحيفة البريطانية، فقد تأكد الخبراء أن سرعة الرياح في Wasp-76b هي أشد حرارة من شمس الأرض، وتصل أحياناً إلى 16 ألف كيلومتر بالساعة.

هذا وتأكدوا أيضاً أن المطر لا يتساقط مياهاً فيه كما على الأرض، بل قطرات من حديد صهرته حرارة، تصل درجتها في الكوكب الذي يدور مرة بأقل من يومين أرضيين حول نجمه، إلى أكثر من 2400 مئوية، أو 4350 فهرنهايت، وهي كافية ليتبخر كل ما فيه، حتى المعادن، وبينها الحديد، لذلك فالكوكب هو غازي، كما المشتري تماماً.

– ظروف جحيمية على السطح

أفادت الصحيفة بأن كافة المعلومات الواردة عن الكوكب صحيحة وقد أكدها علماء من جامعة “Queen’s University Belfast” بأيرلندا الشمالية، ممن تكاتفوا مع فريق دولي من الفلكيين، من هذه المعلومات، بعد قيامهم بفحص أكثر شمولا للكوكب، عبر استخدام مرصد Gemini North المثبت عند قمة بركان خامد في ولاية هاواي الأميركية.

وقال العلماء حسب التقرير: “إنه بعد تحليل بيانات مرصد (جيميني نورث) تم التأكد من أن الرياح القوية والسريعة في الكوكب تحمل كريات الحديد المتبخرة إلى الجانب الليلي الأكثر برودة فيه، فتسقط (قطرات) من مطر حديدي”.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إنما اكتشفوا في غلاف Wasp-76b الجوي العلوي، عنصراً أكد وجوده أن “الظروف على سطحه جحيمية أكثر مما كان يعتقد سابقاً”، وهو عنصر يسميه الكيميائيون “كالسيوم متأيّن” المشحون بالكهرباء عادة.

واعتبر العلماء بدراستهم أن وجود عنصر الكالسيوم المتأين “ميزة قوية يمكن أن تشير إلى أن في أي كوكب خارج المجموعة الشمسية رياحاً قوية جدا في غلافه الجوي العلوي، أو أن درجة حرارة الغلاف الجوي العلوي أكبر بكثير من المعتاد”، وفقا للمؤلفة الرئيسية للدراسة Emily Deibert طالبة الدكتوراه من “جامعة تورنتو” الكندية.

كما اكتشفوا وجود “الكالسيوم المتأين” في الغلاف الجوي العلوي للكوكب، وأنه “ناري وجحيمي أكثر مما كنا نعتقد”، وأن أطياف الكالسيوم تمتص كميات هائلة من إشعاع النجم الذي يدور حوله الكوكب، وتؤدي إلى انتفاخه من الخارج بشكل هائل، إلى درجة أن عرضه يبدو ضعف عرض كوكب المشتري، برغم أن كتلته تمثل 85% من كتلة المشتري فقط.

كوكب جهنمي
كوكب جهنمي


تابع المزيد:

))السعودية.. قرود البابون تغزو مخطط الملك فهد في الطائف مثيرة رعب السكان (فيديو)

)) بالفيديو|| بسبب إهمال موظف..نهاية مؤلمة لامرأة أرادت اللهو بالقفز عبر الحبل فوق مرتفع شاهق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى