خبر عاجل

ظاهرة فلكية مميزة تشاهد بالعين المجردة من الغروب حتى منتصف الليل.. التفاصيل

اشترك الان

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم الثلاثاء، عن ظاهرة تحدث بعد غروب الشمس ببضعة ساعات،  وهي نجم يومض باللونين الأخضر والأحمر تشاهد بالعين المجردة.

601ab95b4c59b73de27dfc65

وقالت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إن ذلك النجم هو “العيوق” ولو كان الإنسان قادرًا على السفر إلى هذا النجم سوف يجده عبارة عن نجمين كليهما لهما نفس درجة حرارة السطح تقريبًا مثل درجة حرارة الشمس ولكنهما أكبر و أسطع من الشمس.

وأضافت الجمعية:”العيوق يومض بالأحمر والأخضر عندما يكون مخفضاً نحو الأفق، لأن ضوئه يجب أن يعبر من خلال الغلاف الجوي حول الأرض قبل أن يصل الى أعيننا ولذلك عندما يكون جسم منخفضاً في السماء فنحن ننظر إليه خلال طبقة سميكة من الغلاف الجوي تعمل على انكسار ضوء النجم إلى ألوان مثلما يفعل المنشور الزجاجي عندما يعبر خلاله ضوء الشمس”.

وتحدث الجمعية الفلكية بأنه وبعد أن يرتفع النجم في قبة السماء سيختفي الوميض الأحمر والأخضر، ويرجع السبب في أن تلك الألوان ملاحظة مع نجم العيوق لأنه ببساطة نجم ساطع فهو سادس ألمع نجم في سماء الأرض.

وتابعت: ولرصد النجم يتم النظر نحو الأفق الشمالي الشرقي بعد الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي وسوف يظهر نجم العيوق بالألوان وعند منتصف الليل بعد أن يكون مرتفعاً سوف يظهر لونه الذهبي. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى