أخبار العالم

إيران وأذربيجان.. تفاهمات بعد التوتر بسبب إسرائيل

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأذربيجاني جيحون بايراموف، أكد خلاله على ضرورة منع الأعداء من التسبب في توتر العلاقات بينهما.

إيران وأذربيجان.. تفاهمات بعد التوتر بسبب إسرائيل

ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية، عن عبد اللهيان قوله، إن “على البلدين أن يمنعا سوء الفهم في العلاقات بينهما، وأن يواصلا علاقاتهما بسرعة في المسار الصحيح والمتنامي”.

كما أكد عبد اللهيان على “ضرورة الاحترام المتبادل والاستقلال والسيادة ووحدة أراضي الدول”.

وأشار إلى أن “لطهران وباكو أعداء، وعلى البلدين ألا يتيحا الفرصة للأعداء للإخلال بالعلاقات بينهما. وحل وتسوية الهواجس عن طريق الحوار والتعاون”.

وأضاف أن طهران تتوقع حل مشكلة العبور الترانزيتي للشاحنات الإيرانية، فيما اقترح بايراموف إجراء محادثات بين مسؤولي الجمارك في البلدين لحل المشكلة، وأكد متابعة قضية الإفراج عن السائقين الإيرانيين المعتقلين في بلاده.

ووصف وزير خارجية أذربيجان العلاقات مع إيران بأنها “ودية” وقال، إن “العلاقات مع الدول الصديقة تأتي في الأولوية بالنسبة لأذربيجان”.

وأكد بایراموف، على حل وتسوية المشاكل عن طريق الحوار وفي أجواء هادئة وودية. ووجه الوزيران الدعوة كل منهما للآخر لزيارة طهران وباكو.

وتصاعد التوتر بين إيران وأذربيجان بعدما زعمت طهران أن باكو تسمح بوجود الجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود الإيرانية الأذرية.

ويثير تقارب باكو مع إسرائيل، خاصة تجارتها العسكرية، قلق طهران، التي تشتبه في أن إسرائيل تقف وراء هجمات سرية استهدفت برنامجها النووي.

ورغم أن الجارتين دولتان مسلمتان فيهما أغلبية شيعية وتربطهما علاقات عرقية ولغوية وتاريخية قوية، إلا أن التوترات بينهما بدأت في العام الماضي، عندما استعرت الحرب بين أذربيجان وأرمينيا المجاورة بسبب ناغورنو كاراباخ.

وأسفرت الحرب عن استعادة أذربيجان مناطق عدة على امتداد 130 كيلومتراً من حدودها مع إيران، والتي كانت أرمينيا تسيطر عليها منذ التسعينيات.

واستعادت جزءاً من الطريق السريع الرئيسي الذي يربط إيران بأرمينيا عبر أذربيجان، وهو طريق تجاري مهم إلى البحر الأسود وروسيا.

وفرضت أذربيجان ضريبة عالية على الشاحنات الإيرانية التي تنقل البضائع إلى أرمينيا، ما أثار غضب إيران، بعد أن شل حركة التجارة بينهما وقوّض وصول إيران إلى الأسواق الأبعد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى