أخبار العالم العربي

ماذا يجري داخل كيان الإخوان المسلمين بين جبهتي إسطنبول ولندن؟

توقعت مصادر مصرية، اليوم الأربعاء، اشتعال المزيد من الصراعات داخل كيان الإخوان المسلمين، في ظل الحرب الدائرة بين جبهتي إسطنبول في تركيا بقيادة محمود حسين الأمين العام السابق للجماعة، وجبهة لندن بقيادة إبراهيم منير القائم بعمل المرشد.

صراع داخل كيان الإخوان المسلمين

قرر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، إيقاف 6 من أعضاء مجلس الشورى العام للجماعة وإحالتهم إلى التحقيق.

وفي بيان، أشار منير إلى أن قراره جاء بناءً على مخالفات للائحة الداخلية للجماعة واردة في مذكرة ادعاء ضد الموقوفين.

وينصّ القرار على إحالة القادة الـ6 إلى لجنة تحقيق خاصة بأعضاء مجلس الشورى العام، على أن ترفع توصياتها بمجرد إنهاء عملها، من دون تحديد سقف زمني.

والموقوفون، بحسب البيان، هم: الأمين العام السابق للجماعة محمود حسين، العضو الحالي في لجنة الإدارة العليا للجماعة “بديل مؤقت لمكتب إرشاد الجماعة”، وهمام يوسف ورجب البنا وممدوح مبروك ومحمد عبد الوهاب، وهم قيادات بارزة في الجماعة.

وأكد منير أن كل من شارك في أي إجراءات تشق الصف الإخواني “يعتبر نفسه خارج الجماعة”.

اقرأ أيضاً : بعد رسالةٍ عاجلة.. الإخوان المسلمين يطلبون العفو من الحكومة المصرية ويستغيثون دولتين للتدخل

الإخوان المسلمين في تركيا يخططون للانقلاب على منير

وردّاً على قرار إبراهيم منير، أعلنت جبهة إسطنبول بقيادة محمود حسين قرار فصل الأوّل من منصبه كقائم بعمل المرشد.

وبعث ممدوح مبروك عضو مجلس الشورى العام، رسالة إلى أعضاء الشورى العام أبلغهم فيها بقرار لمجلس الشورى بسحب الثقة من منير، و”إعفائه من منصبه كنائب للمرشد العام وكقائم بعمله، مع بقائه في تكليفاته خارج القطر المصري“.

كما تضمنت رسالة مبروك قراراً آخر بإلغاء الهيئة المشكلة والتي تعمل كبديل مؤقت لمكتب إرشاد الجماعة طبقاً لوثيقة الهيئة الصادرة عن مجلس الشورى العام في 16 يناير/كانون الثاني الماضي، وإلغاء قرار منير ببطلان وعدم صحة قرارات الإيقاف الصادرة بحق أعضاء الشورى العام، واعتبارها كأن لم تكن.

وفي منشور، قال الدكتور عمرو فاروق، الباحث في شؤون تيارات الإسلام السياسي، إنَّ جبهة الإخوان في تركيا تخطط للإنقلاب على القائم بأعمال مرشد الجماعة، إبراهيم منير، بعد قراره بتجميد عضوية 6 من القيادات المؤثرة داخل التنظيم والتخلص من منافسيه.

وأضاف: “بعد قرار مكتب الشورى العام لجماعة الإخوان بعزل منير، هناك توقع باشتعال المزيد من الصراعات داخل الكيان الإسلامي”.

ماذا يجري داخل كيان الإخوان المسلمين بين جبهتي إسطنبول ولندن؟
ماذا يجري داخل كيان الإخوان المسلمين بين جبهتي إسطنبول ولندن؟

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| الداخلية المصرية تكشف تفاصيل عملية أجهضت فيها مخططاً هدف لإعادة نشاط تنظيم الإخوان المسلمين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى