أخبار العالم

مجموعة دول في “أوبك +” تعلن عن خفض طوعي لإنتاج النفط وتكشف السبب

أعلنت مجموعة دول مصدرة للنفط ضمن تحالف “أوبك+”، اليوم الأحد، عن خفض طوعي لإنتاج النفط، اعتباراً من مايو / أيار المقبل وحتى نهاية عام 2023، وذلك في خطوة تهدف إلى “تحقيق التوزان في سوق النفط”.

– خفض طوعي لإنتاج النفط

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، فإن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، قال: إن “المملكة ستنفذ تخفيضاً طوعياً في إنتاجها من البترول الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً، بداية من مايو وحتى نهاية 2023”.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الخطوة هي “إجراء احترازي” يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول، مؤكداً أن هذه الخطوة تمت “بالتنسيق مع عدد من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها”.

وأضاف أن هذا “التخفيض الطوعي للإنتاج” يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك بلس)، الذي عقد في 5 أكتوبر 2022.

مجموعة دول في "أوبك +" تعلن عن خفض طوعي لإنتاج النفط وتكشف السبب
مجموعة دول في “أوبك +” تعلن عن خفض طوعي لإنتاج النفط وتكشف السبب

ومن بين الدول التي أعلنت تخفيض إنتاجها أيضاً، الإمارات، حيث قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي: إن دولة الإمارات ستخفض “بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يومياً اعتباراً من شهر مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري 2023″، مشيراً إلى أن ذلك جاء بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق “أوبك+.

وفي تصريح له، نقلته وكالة أنباء الإمارات، قال: إن هذا الخفض الطوعي هو “إجراء احترازي يتم لتحقيق التوازن في سوق النفط”، بالإضافة إلى أنه يأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك بلس الذي عقد في 5 أكتوبر 2022.

وروسيا كانت أيضاً من بين الدول التي أعلنت خفض انتاجها، إذ قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن روسيا “ستنفذ خفضاً طوعياً لإنتاجها النفطي 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023”.

كما أشار أيضاً أن تخفيض إنتاج روسيا النفطي يأتي احترازا من المزيد من تقلبات أسواق النفط.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، أيضاً أن العراق سيخفض إنتاجه النفطي طواعية بواقع 211 ألف برميل يومياً من مايو وحتى نهاية 2023.

كما أعلنت الكويت كذلك أنها ستخفض إنتاجها النفطي طواعية 128 ألف برميل يومياً من مايو وحتى نهاية 2023.

ومن جانبها، قالت وزارة الطاقة في سلطنة عُمان على “تويتر”، اليوم الأحد: إن السلطنة “ستخفض إنتاجها النفطي طواعية بواقع 40 ألف برميل يومياً”، بدءا من مايو وحتى نهاية عام 2023.

والجدير ذكره أن أوبك، أكدت منتصف فبراير / شباط الماضي، أنها ما زالت ملتزمة بدعم استقرار سوق النفط.

مجموعة دول في "أوبك +" تعلن عن خفض طوعي لإنتاج النفط وتكشف السبب
مجموعة دول في “أوبك +” تعلن عن خفض طوعي لإنتاج النفط وتكشف السبب

 

اقرأ أيضاً:
أوبك تكشف توقعاتها لعام 2023 حول الطلب على النفط.. وتتحدث عن إلتزاماتها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى