سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

أحداث الطيونة… الثنائي الشيعي يوجّه اتهام “القتل” لحزب سياسي وتحذيرات من حرب أهلية (فيديو)

وجّه حزب الله وحركة أمل اتهامات لـ “حزب القوات” التي يقودها سمير جعجع، بتنفيذ اعتداء مسلح ضد متظاهرين مؤيدين لهما في منطقة الطيونة بالعاصمة بيروت.

وقالت الجماعتين في بيان مشترك، إن مسلحون من “القوات اللبنانية التي انتشرت في الأحياء المجاورة وعلى أسطح البنايات ومارست عمليات القنص المباشر للقتل العمد مما أوقع هذا العدد من الشهداء”.

وكان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قد اعتبر أن “السبب الرئيسي لأحداث الطيونة هو السلاح المتفلت الذي يُهدد المواطنين”.

حصيلة اشتباكات الطيونة

وارتفعت حصيلة الاشتباكات التي تشهدها بيروت الآن بشكل متقطع في أحياء الطيونة وعين الرمانة والشياح إلى نحو 6 قتلى وأكثر من 30 جريحاً، وفقاً للصليب الأحمر اللبناني.

وشهدت منطقة الطيونة في العاصمة بيروت صباح اليوم الخميس، اشتباكات عنيفة بين مناصري حركة أمل وحزب الله، ومسلحين آخرين قيل إنهم من “حزب القوات”، على خلفية احتجاجات نظمها “الثنائي الشيعي” للمطالبة بإقالة المحقق العدلي طارق بيطار المكلف بتحقيقات انفجار مرفأ بيروت، وذلك بعدما رفضت محكمة التمييز الطلب الثاني بتنحية بيطار.

وسعى حزب الله مراراً لإبعاد البيطار عن القضية، في محاولات متواصلة لطمس الحقيقة وإطالة أمد التقاضي.

ووجّهت تهديدات علنيّة واستُخدمت أساليب ترهيب من وزراء حزب الله وحلفائهم في حركة أمل، في محاولات لكف يد البيطار عن التحقيقات، وهي مساع اعتبرها لبنانيون “محاولة اغتيال للعدالة والقضاء على البلاد”.

وأظهرت فيديوهات نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عناصر من “مناصري أمل وحزب الله” يتمترسون في الشوارع ويطلقون النار على آخرين متمترسين في أبنية مجاورة، في مشهدٍ شبهه اللبنانيون بـ أجواء الحرب الأهلية”.

تحذيرات من حرب أهلية

إلى ذلك، حذر مراقبون من إعادة إحياء خطوط التماس في العاصمة بيروت، وتحويل “حزب الله” لبنان إلى جزر أمنيّة منفصلة وغير متصلة.

وقال في هذا الصدد الإعلامي والمراقب السياسي علي شندب، إن “اشتباكات الطيونة تتحدث عن محاولة توازن بالسلاح عبر إحياء خطوط التماس التقليدية، وهو ما يُعيد إنتاج الميليشيات”.

وأشار شندب إلى عبارات تداولها بالأمس الرئيس ميشال عون وميشال معوض وسمير جعجع وآخرين، ومنها “الشارع يقابله الشارع”، وذلك رداً على “الكارثة” التي توعد بها نصر الله.

مواضيع ذات صِلة : كالحرب الأهلية.. قتلى وجرحى باشتباكات في بيروت على خلفية تحقيقات انفجار المرفأ

وحذّر من ما يحصل الآن في الطيونة، وقال إن “كلمة رصاص قنص على الطيونة، تُذكّر بزمن القنص المشؤوم، نرجوا ألا تكون الاشتباكات الدائرة في الطيونة الآن، كبوسطة عين الرمانة المشؤومة أيضاً”، في إشارة إلى بداية الحرب الأهلية.

شاهد أيضاً : لحظة انفجار معمل في بيروت وسقوط عدد من الضحايا ومقطع مروع من الداخل يظهر حجم الكارثة

أحداث الطيونة... الثنائي الشيعي يوجّه اتهام "القتل" لحزب سياسي وتحذيرات من حرب أهلية (فيديو)
أحداث الطيونة… الثنائي الشيعي يوجّه اتهام “القتل” لحزب سياسي وتحذيرات من حرب أهلية (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى