الشأن السوري

روسيا توجّه دعوة لحضور سوتشي، ودي مستورا يضع اللمسات الأخيرة على قوائم الترشيح

صرّح نائب مدير قسم الإعلام والصحافة في الخارجية الروسية “أرتيوم كوجين” في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس الموافق لـ السادس والعشرين من يوليو / تموز الجاري، أنَّ “مدينة سوتشي ستستضيف يومي 30 و31 يونيو الاجتماع الدولي العاشر حول سوريا، في إطار منصة أستانا”.

ومن المقرر أن يشارك نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا بصفة الدول الضامنة لعملية أستانا الخاصة بالإسهام في التسوية السورية، بالإضافة لـ وفدين من حكومة سوريا والمعارضة السورية، ومراقبين من الأمم المتحدة والأردن، وتم كذلك توجيه دعوة مماثلة للولايات المتحدة.

وأوضح “كوجين” أنَّ اجتماع سوتشي “سيركز اهتمامه على الأوضاع الإنسانية في سوريا” وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ومن جهتها أكدت الخارجية الروسية توجيه دعوة رسمية لممثلين عن الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماع سوتشي القادم حول القضية السورية بصفة مراقبين.

وأمس البارحة، قال رئيس مجلس الأمن الدولي “أولوف سكوغ” إنَّ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” سيعمل على تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية يوليو / أيلول المقبل، وذلك عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن بشأن سوريا.

وأضاف “سكوغ” إنَّ المبعوث الأممي سيشارك في مؤتمر سوتشي الأسبوع المقبل، من أجل وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المشاركين في صياغة الدستور السوري، مشيراً إلى أنه سيسعى إلى تشكيل اللجنة الدستورية قبيل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

5ab4d35295a597f8658b456a

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى