خبر عاجل

المفوضية العليا لـ الانتخابات العراقية تعلن عدم مسؤوليتها عما أعلن من نتائج والخارجية الأمريكية تعلّق

أعلنت المفوضية العليا المستقلة لـ الانتخابات العراقية، مساء اليوم الخميس، عدم مسؤوليتها عما أعلن من نتائج وعدد مقاعد كتل، فيما كشفت أنها ستكمل عدّ وفرز ما تبقى من المحطات خلال اليومين المقبلين، وبالتزامن علّقت الخارجية الأمريكية مؤكدةً على أنّها لن تحكم مسبقاً على نتيجة الانتخابات العراقية.

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن عدم مسؤوليتها عن النتائج 

وفي السياق، قال عماد جميل، عضو الفريق الإعلامي في المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات إنّ “هناك شائعاتٍ جرى تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي احتوت معلوماتٍ غير واقعية ولم تظهر أيّة شكاوى أو اعتراضاتٍ على عملية الاقتراع إلا بعد إعلان النتائج”.

وأضاف: “بعد إعلان النتائج بدأت هجمة قوية على المفوضية ليس فيها أي أدلة أو وثائق دقيقة وما ينشر من أشرطة تقول أن تواريخ الأجهزة غير صحيحة وهناك فوارق مع النتيجة النهائية غير واقعي”.

وأكّد عضو الفريق الإعلامي أنّ “ما نشر من نتائج ومنح للمرشحين بعد إكمال عملية الاقتراع في المحطات أكد رصانة العملية الانتخابية”، مشدداً على “عدم إجراء عملية تصويت بعد الساعة السادسة مساءً بيوم التصويت العام”.

وأشار جميل إلى أنّ “التواريخ المتأخرة حدثت مع عددٍ محدود من اجهزة الاقتراع  بسبب خللٍ فيها وهذه سيعاد عدّ وفرز أصواتها”، لافتاً إلى أنّه “تم الإعلان بعد 24 ساعة من الانتخابات عن 94% من النتائج وما تبقى هو محطات الفرز اليدوي إذ تم اختيار محطةٍ بكل مركز انتخابي لعدّ نتائجها يدوياً وتمّ تأكيد ذلك في مؤتمر المفوضيّة الأول بعد الانتخابات”.

وفي معرض تعليقها على الانتخابات العراقية، قالت الخارجية الأمريكية: “ندين التهديد باستخدام العنف ضدّ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق”، مضيفةً: “لن نحكم مسبقاً على نتيجة الانتخابات العراقية لكننا واثقون من إقامة علاقةٍ مثمرة مع الحكومة المستقبلية”.

إلى ذلك، أشارت الخارجية الأمريكية إلى أنّه: “لا مؤشر على أن وضع القوات الأمريكية في العراق سيتغير نتيجة لما رأيناه حتى الآن بالانتخابات”.

المفوضية العليا لـ الانتخابات العراقية تعلن عدم مسؤوليتها عما أعلن من نتائج والخارجية الأمريكية تعلّق
المفوضية العليا لـ الانتخابات العراقية تعلن عدم مسؤوليتها عما أعلن من نتائج والخارجية الأمريكية تعلّق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى