شاهد بالفيديوأخبار العالم العربيسلايد رئيسي

العراق: حكم الإعدام بحق ضابط قتل متظاهرين.. والنواب يحددون شروط وزير الحكومة بعد استقالة المهدي (فيديو)

أفادت مصادر قضائية، بأنَّ المحكمة العراقية قضت اليوم الأحد، بإعدام ضابط في الشرطة، أدين بقتل متظاهرين جنوب بغداد، في أول حكم من نوعه منذ انطلاق الاحتجاجات في البلاد قبل نحو شهرين.

وقالت المصادر، إنَّ محكمة جنايات الكوت جنوب العاصمة بغداد، أمرت الأحد، بإعدام رائد في الشرطة شنقًا، وآخر برتبة مقدم بالسجن سبع سنوات، بعد دعوة مقدمة من عائلتي قتيلين سقطوا بالرصاص الحي في الثاني من تشرين الثاني في الكوت جنوبي العاصمة بغداد.

قبول استقالة المهدي

هذا و وافق البرلمان العراقي، خلال جلسته المنعقدة اليوم الأحد، على استقالة حكومة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، وذلك بعما تقدم بها عبد المهدي الجمعة الماضية، على خلفية احتجاجات واسعة تشهدها العديد من المدن العراقية منذ نحو شهرين.

وقال رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، خلال الجلسة، “سيتم مخاطبة رئيس الجمهورية لتسمية رئيس وزراء جديد حسب المادة 76 من الدستور”.

شروط النواب للوزير المقبل

وفي السياق، وقّع عدد من نواب البرلمان العراقي، الأحد، على وثيقة حددوا فيها الشروط التي يجب أن تتوفر في رئيس الوزراء المقبل.

وأكد النواب أنَّ رئيس الوزراء الجديد يجب أن يكون “شخصية وطنية مستقلة من حملة الجنسية العراقية حصرًا، ولم يستلم أي منصب حكومي أو نيابي منذ سنة 2003 حتى الآن، ويحظى بقبول المتظاهرين”.

وشارك العراقيون اليوم، في عدّة محافظات من البلاد، في مسيرات حداد على أرواح متظاهرين قتلوا خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى