الشأن السوري

بومبيو وديمستورا يتفقان على التقدّم بالعملية السياسيّة ومنع أزمة إنسانيّة بإدلب

ناقش وزير الخارجية الأمريكية “مايكل بومبيو” مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا “ستافان دي مستورا” تقدّم الأمم المتحدة في عمليّة تشكيل “لجنة دستورية” في سوريا. وذلك خلال اجتماع بدعوة من الوزير عُقد أمس الأربعاء في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أنّ الجانبين اتفقا على أنَّ جميع الأطراف يجب أن “تمضي قدمًا في المسار السياسي”، وأنَّ أيّ مناقشة لإعادة الإعمار “ستكون سابقة لأوانها في غياب حلّ سياسي يؤدي بشكل لا رجعة فيه إلى إصلاح دستوري، وانتخابات حرّة ونزيهة معا، كما هو مبيّن في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

 

وشدّد بومبيو ودي ميستورا على ضرورة منع حدوث أزمة إنسانيّة من الظهور في محافظة “إدلب” وأوضح الوزير بومبيو، أنّه في الوقت الذي تدعم فيه الولايات المتحدة الأمريكية “عودة اللاجئين إلى سوريا”، فإنّ ذلك يجب أن يتمّ فقط عندما تكون البيئة في سوريا “آمنة ومطمئنة بما فيه الكفاية، وبإشراك وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

 

ومن جهته، قال دي ميستورا في بيان اليوم الخميس: إنّه “يواصل مشاوراته بشأن إنشاء لجنة دستورية بقيادة سوريا وتديرها الأمم المتحدة ، في إطار عملية جنيف وطبقًا للقرار 2254”. وأوضح البيان أنّ دي ميستورا التقى الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو غوتيريش” في نيويورك (في 13 أغسطس)، كما التقى وزير الخارجية الأمريكي، أمس الأربعاء وبحث معه الوضع في سوريا والمبادرات المحتملة المتعلّقة بالعملية السياسيّة”.

 

وفي 5 يوليو / تموز الفائت، قدّمت الهيئة العليا للتفاوض لدي ميستورا، قائمتها التي أعدتها وضمّت خمسين مرشحًا لتمثيل المعارضة في اللجنة الدستوريّة التي تتكون من النظام والمعارضة والخبراء بنسبة الثلث لكلّ طرف. ولاقت قائمة الهيئة رفضًا من قبل  أوساط  المعارضة والفعاليات الثورية لأنّهم اعتبروها “مجرّد لجنة تابعة للاحتلال الروسي وتأتمر بأوامره، وتعبّر عن رأيه، وليس عن رأي السوريين”. كونها مقرّرة في مؤتمر سوتشي (30 / 1 / 2018).

 

المصدر: (وكالات)

News P 337599 636421706283196499

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى