خبر عاجل

السلطات العراقية تتحرك لإعادة جميع النازحين من تركيا.. وتوجه رسالة هامة

أوضحت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، مساء اليوم السبت، تفاصيل إعادة أكثر من 1000 نازح عراقي من تركيا.

السلطات العراقية تتحرك لإعادة جميع النازحين من تركيا

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن المتحدث باسم الهجرة، علي عباس جهانكير، قوله إنّ “موضوع تسيير رحلات من تركيا ليس وليد اللحظة، وعمره أكثر من عامين”.

5f4d23754c59b75d420dfe4a
السلطات العراقية تتحرك لإعادة جميع النازحين من تركيا.. وتوجه رسالة هامة

ولفت إلى أن “وزارة الهجرة والمهجرين تعمل بالتنسيق مع وزارة النقل العراقية ومن خلال السفارة العراقية في أنقرة ومكتب الهجرة داخل السفارة وكذلك بالتعاون مع المنظومات الأمنية النافذة في المنطقة”.

وأضاف: “الحكومة تدعو من خلال السفارة العراقية في أنقرة، كل عراقي يرغب بالعودة وخاصةً الذين قد دخلوا تركيا إبان سيطرة داعش على نينوى واتخذوا من أراضيها ملاذاً آمناً لهم، إلى مراجعة السفارة وصرف جوزات سفر مرور لإعادتهم إلى العراق على حساب الحكومة العراقية”.

وتابع: “السفارة العراقية تنظم رحلات وتبعث بالقوائم من خلال المنظومة الأمنية إلى الأجهزة الأمنية المعنية، وبعدها تحصل الموافقة على هذه القوائم والأسماء والعناوين ومن ثم تبعث إشارة أو إشعاراً لدخولهم عن طريق منفذ إبراهيم الخليل أصولياً ويخضعون للتفتيش والتدقيق والتنسيق من قبل الأجهزة الأمنية متمثلة بقيادة عمليات غرب نينوى والعمليات المشتركة والأمن الوطني وكل الأجهزة الأخرى”.

وأكد جهانكير أن “ما يُقال ويُشاع عن كونهم دواعش عار عن الصحة”، قائلاً: “لو كانوا بهذه العناوين والصفات، فمن باب أولى لكانت الأجهزة الأمنية قد اعتقلتهم أو اتخذت إجراءات قانونية بحقهم”.

وحول عدد العراقيين الذين تمّت إعادتهم، قال إن “أكثر من 1000 امرأة وطفل ورجل تمت إعادتهم وهم من نينوى وتحديداً تلعفر كونها قريبة على الحدود التركية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى