الشأن السوري

الفصائل الموالية لأنقرة ترفع “الجاهزية” ومصادر تكشف استعدادات الجيش والمخابرات التركية لعملية عسكرية بسوريا

تقاطعت معلوماتٌ أفادت بها عدّة مصادر، اليوم السبت، حول تحضيراتٍ شرعت تركيا بها تمهيداً لـ عملية عسكرية عقدت العزم على خوض غمارها داخل الأراضي السورية، في حين لا يزال الغموض يلف تفاصيل هذه العملية أو طبيعتها أو حدودها.

استعدادات تركية لعملية عسكرية بسوريا

وفي التفاصيل، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مسؤولَيْن تركيّين أنّ بلديهما تستعدُّ حالياً للبدء بعملٍ عسكريٍّ ضدّ القوات الكردية في شمال سوريا، غير أنّ المسؤوليْن أكّدا أنّ هذا العمل متوقفٌ على فشل المحادثات مع الولايات المتحدة وروسيا حول هذا الشأن.

وفي الوقت الذي لم تتضح فيه بعد طبيعة أو ملامح العمل العسكري الذي يُمكن أن تشرع فيه أنقرة، أكد المسؤولان للوكالة، أنّ الجيش ووكالة المخابرات الوطنية “إم آي تي” يُجرون استعداداتهم له، لافتاً إلى “ضرورة التنسيق مع دولٍ بعينها قبل البدْء، خاصةً روسيا والولايات المتحدة الأمريكية”.

إلى ذلك، أفادت مصادر أخرى لوسائل إعلاميّة، بأنّ الفصائل الموالية لأنقرة قد رفعت “الجاهزية” القتالية إذعاناً منها لطلبٍ من الأخيرة، بالتزامن مع تنفيذ الجيش التركي جولةً جديدةً من القصف البرّي على مناطق انتشار قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ذات الغالبية الكردية، شماليّ حلب.

النظام السوري يدفع بتعزيزات لتل رفعت

وفي المقابل، أفادت مواقع محلّية موالية للنظام السوري، بأنّ قوات الأخير بدأت بدورها نقل الأسلحة الثقيلة إلى الجبهة في منطقة تل رفعت بريف حلب الشمالي، وذلك على خلفية التصريحات التركية حول بدْء عمليةٍ عسكريّةٍ أخرى في شمال سوريا.

وأفادت المواقع الموالية، بأنّ مسلّحي الفصائل الموالية لأنقرة قد ألقوا في منطقتي غصن الزيتون ودرع الفرات مناشيراً ورقيّة باتجاه بلدة تل رفعت في ريف حلب، في حين لم يتسنَّ لوكالة “ستيب” من التأكد من صحّة ذلك.

ومساء أمسٍ الجمعة، أدّى انفجارٌ استهدف رتلاً عسكريّاً تركياً على أوتوستراد معرّة مصرين في محافظة إدلب شمال شرقي سوريا، إلى مقتل جنديين تركيين فضلاً عن إصابة عددٍ آخر.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يهدد ويعد بـ”كفاح” مختلف للغاية في سوريا خلال الفترة المقبلة

ثلاث عمليات توغلٍ بريّة

الجدير ذكره، أنّ أنقرة كانت قد شنّت ثلاث (عمليات عسكرية) عمليات توغلٍ بريّة في السنوات الخمس الماضية، واستولت على مئات الكيلومترات من الشريط الحدودي الفاصل بينها وبين سوريا.

شاهد أيضاً : ردة فعل معلمة سورية في مخيم الزعتري لحظة إبلاغها بتكفل خادم الحرمين بعلاجها

الفصائل الموالية لأنقرة ترفع "الجاهزية" ومصادر تكشف استعدادات الجيش والمخابرات التركية لعملية عسكرية بسوريا
الفصائل الموالية لأنقرة ترفع “الجاهزية” ومصادر تكشف استعدادات الجيش والمخابرات التركية لعملية عسكرية بسوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى