الشأن السوريسلايد رئيسي

بشار الأسد يستقبل لافرنتييف بدمشق وجنيف تشهد اجتماعاً هو الأول من نوعه بين النظام والمعارضة

أفادت وسائل إعلامية، باستقبال رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، للمبعوث الخاص للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، على رأس وفدٍ رفيع ضمّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، فيما شهدت العاصمة السويسرية جنيف بالتوازي اجتماعاً هو الأوّل من نوعه ضمّ ممثلين عن النظام والمعارضة السورية.

بشار الأسد يستقبل لافرنتييف بدمشق

ووفقاً لما أفادت به صفحة “الرئاسة” التابعة للنظام السوري على موقع “فيسبوك”، فقد تناول اللقاء عدّة جوانب أبرزها: “تعزيز مجالات التعاون بين البلدين، على صعيد مكافحة الإرهاب أو على الصعيد الاقتصادي والتجاري”.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلامٍ روسيّة، فقد نوقش خلال اللّقاء تطورات الأوضاع ميدانياً في سوريا، وآخر مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم.

الاجتماع التمهيدي الأول بين المعارضة والنظام

وبالتوازي، وفي شأنٍ سوريٍّ آخر، بدأ اليوم الأحد، الاجتماع التمهيدي الأوّل من نوعه بين الرئيسين المشتركين في اللجنة الدستورية السورية، من جانب النظام أحمد الكزبري، ومن جانب المعارضة هادي البحرة، إضافةً إلى المبعوث الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، وذلك تمهيديّاً لانطلاق الجولة السادسة التي من المقرر أن تنطلق غداً الاثنين في جنيف.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| السلطات السورية توجه تهمة “غير أخلاقية” لإنجي خوري.. والأخيرة تتوجه لبشار الأسد “بحبه وبموت فيه”

بدوره، أفاد المكتب الإعلامي التابع لوفد المعارضة المشارك في اللجنة الدستورية، لوسائل إعلاميّة بأنّ: “المواضيع التي سيتمُّ مناقشتها بشكلٍ عام بين الرئيسين المشتركين، تتركّز حول تحديد مواعيد الدورات القادمة، ومناقشة خطّة العمل وجدولٍ زمنيٍّ لعمل اللجنة، إضافةً إلى جلسات هذا الأسبوع والصياغات الدستورية للمبادئ الأساسية في الدستور التي سيتم تقديمها ونقاشها”، على حدّ تعبيره.

يُشار إلى أنّ المبعوث الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، كان قد حدّد موعد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية بجنيف في تاريخ الـ 18 من تشرين الأول المقبل (الموافق غداً الاثنين)، حيث صرّح حينها عبر بيانٍ له أنّ “الشعب السوري بأمس الحاجة إلى عمليةٍ سياسية بقيادة وملكية سورية لتقديمها”.

 

اقرأ أيضًا:  بالفيديو|| شاعرة علوية تفضح موقف بشار الأسد من إسرائيل ومتاجرة رامي مخلوف بالدين وتوجه لهما صفعة قاسية

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى