أخبار العالم

إيران تحسم قضية تبادل السجناء في إطار الاتفاق النووي مع واشنطن

حسمت الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، قضية تبادل السجناء في إطار الاتفاق النووي مع واشنطن، مشيرةً إلى أنه خارج إطار الاتفاق بشكل غير مباشر.

– تبادل السجناء خارج إطار الاتفاق النووي

وفقاً لصحيفة “طهران تايمز”، فإن متحدث الخارجية، ناصر كنعاني، قال في إفادة صحفية: “تم إحراز (تقدم جيد نسبياً) في محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015”.

وأضاف: “أن طهران لن تعلن التوصل لاتفاق بشأن العودة الكاملة للاتفاق النووي إلا بعد (الاتفاق على كل شيء) مع الأطراف المعنية، لاسيما الولايات المتحدة”.

وأتابع قائلاً: “إذا تعاملت الولايات المتحدة بشكل سلبي مع مقترحات إيران سنستمر في سياستنا الخارجية الحالية وبتصميم جاد بغض النظر عن أي مفاوضات أجريت في إطار إحياء الاتفاق النووي”.

وأوضح أن الأوروبيين والولايات المتحدة “بحاجة أكثر من طهران للتوصل إلى اتفاق”.

وفي السياق، لفت كنعاني إلى أن بلاده تنظر لمسألة تبادل السجناء مع واشنطن من “منظور إنساني” لا علاقة له بالاتفاق النووي، وفق “طهران تايمز”.

وأردف: “نحن ننظر إلى صفقة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة من منظور إنساني، ولن نشترطها لإحياء الاتفاق النووي”، مشدداً على أن اعتقال إيرانيين في الخارج “أمر غير قانوني وغير إنساني”.

والجدير ذكره أن دبلوماسيين من إيران والولايات المتحدة و5 دول (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) يتفاوضون منذ شهور في فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

الاتفاق النووي
الاتفاق النـووي


تابع المزيد:

))فرصة “كبيرة” لعودة الاتـفاق النووي.. أوروبا تدرس الرد الإيراني وخامنئي يحذّر

)) الشرطة الأمريكية تهاجم شاباً في منزله وتعتدي عليه بالضرب بشكل مؤلم بسبب إشارة مرور -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى