أخبار العالم

بعد محاولة التمرد.. الكرملين يتحرك وقائد فاغنر يتعهد بالإطاحة بكبار الضباط في موسكو

أعلن الكرملين، اليوم السبت، أن المدعي العام الروسي أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين بمحاولة مجموعة فاغنر شن تمرد مسلح.

– الكرملين يتحرك وقائد فاغنر يتوعد

قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: إن “المدعي العام لروسيا الاتحادية (إيغور) كراسنوف أبلغ بوتين ببدء قضية جنائية فيما يتعلق بمحاولة تنظيم تمرد مسلح”.

في المقابل، توعد قائد فاغنر الروسية، باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للإطاحة بالقيادة العسكرية للبلاد في موسكو، قائلاً: إن قواته “ستدمر كل شيء” في طريقها، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

كما قال يفغيني بريغوزين في رسالة صوتية جديدة بعد أن تعهد بتهميش القيادة العسكرية الروسية عقب دخول قواته منطقة روستوف بجنوب روسيا: “نحن نمضي قدمًا وسنذهب حتى النهاية”.

واتهم بريغوجين، الذي كان غارقًا منذ شهور في نزاع مع وزارة الدفاع، موسكو يوم أمس الجمعة، باستهداف قواته بضربات صاروخية مميتة وتعهد بالرد.

وحث الروس على الانضمام لقواته ومعاقبة القيادة العسكرية لموسكو في التحدي الأكثر جرأة للرئيس فلاديمير بوتين منذ بدء الهجوم في أوكرانيا العام الماضي.

فيما اتهمت السلطات الروسية، رئيس مجموعة فاغنر بمحاولة إشعال “صراع أهلي” ودعت إلى اعتقاله.

وعلى الرغم من أن مجموعة بريغوزين، قادت الكثير من الهجوم الروسي في أوكرانيا، إلا أن قائدها انخرط في الأشهر الأخيرة في نزاع “مرير” مع القيادة العسكرية لموسكو الذي يزعم أنه امتد الآن إلى ساحة المعركة.

وبهذا الخصوص، حذر قائد فاغنر، الروس من مقاومة قواته ودعاهم للانضمام إليه، مشيراً إلى أن : “هناك 25 ألفًا من مقاتليه”، وقائلاً: “أي شخص يقاوم – سنعتبر هذا تهديدًا وندمر على الفور.. بما في ذلك أي حواجز في طريقنا”.

وقال أيضاً: “نحتاج إلى وضع حد لهذه الفوضى”، موضحًا أن “هذا ليس انقلابًا عسكريًا، ولكنه مسيرة عدالة”، حسب قوله.

ويذكر أن بريغوزين ألقى مرارًا باللوم على وزير الدفاع سيرجي شويغو وفاليري جيراسيموف، رئيس الأركان العامة، لمقتل مقاتليه في ساحة المعركة.

من جانبها، نفت وزارة الدفاع الروسية مزاعم بريغوجين بشن هجوم على قواته، قائلة: إن التصريحات “لا تتوافق مع الواقع” ووصفتها بـ “الاستفزاز”.

وأضافت الوزارة أن “القوات المسلحة الروسية تواصل القيام بمهام قتالية” في أوكرانيا.

وقالت في وقتٍ لاحقٍ: إن القوات الأوكرانية تستغل الاقتتال الداخلي استعدادا لهجوم بالقرب من بخموت شرق أوكرانيا.

الكرملين يتحرك وقائد فاغنر يتوعد
الكرملين يتحرك وقائد فاغنر يتوعد

اقرأ أيضا:

))لمن الغلبة بين الجيش الروسي وقوات فاغنر؟.. صراع “الأشقاء” يشعل روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى