منوع

بكتيريا شيغيلا تشغل الأوساط الأردنية.. والصحة تكشف مدى خطورتها وأسباب انتشارها وطرق الوقاية منها

ما تزال بكتيريا شيغيلا التي ظهرت مؤخراً في الأردن، حديث مواقع التواصل الاجتماعي والخبراء الأردنيين، خاصةً بعد إعلان وزارة التربية والتعليم في الأردن تعليق الدوام في المدارس بمحافظتي جرش وعجلون شمالي البلاد ليوم واحد نتيجة تلك البكتيريا.

– بكتيريا شيغيلا ومخاوف أردنية منها

وفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الأردنية، فإن وزير الصحة الأردني، فراس الهواري، أكد أن بكتيريا شيغيلا، تنتشر اليوم في جميع دول العالم لأنه موسمها.

وقال بتصريحات صحيفة: “إن كوادر وزارة الصحة أجرت ما تقوم به الدول من مسوحات للمناطق، وبعض النتائج ظهرت، وتم توفير علاجات للمصابين”.

وأوضح أن شيغيلا بكتيريا “غير خطيرة” ومعظم المصابين بها يتعافون خلال يومين أو 3 أيام في الغالب، مشيراً إلى أن وزارة الصحة حضرت الكوادر الصحية والتوعوية للتأكيد على النظافة.

هذا ونوه الوزير الأردني، إلى أنه “لا يوجد رابط بين الأشخاص المصابين في جرش وعجلون”، لافتاً النظر إلى أن باقي العينات ستظهر من المختبرات خلال 48 ساعة القادمة.

وأكد بدوره أن “الأمور جيدة، وقد يصلون إلى السبب، وقد لا يصلون للسبب”، قائلاً: “إن مسوحات الغذاء آمنه، والمياء في عجلون آمنة.. معظم الأشخاص الذين أصيبوا السبت بجرثومة شيغيلا، هم مخالطون للذين أصيبوا بها الفترة الماضية”.

ووصف ‏عضو في لجنة الأوبئة انتشار جرثومة “شيغيلا” بالوباء وحدد أسبابها، كما بيّن أهم طرق علاجها.

والجدير ذكره أن شيغيلا أو ما يعرف “داء شيغيلات” عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تعرف باسم “شيغيلا”، ومن أهم العلامات الدالة على الإصابة بها هو إسهال، الذي عادة ما يكون مدمماً “مخلوطاً بالدم”.

وشيغيلا معدية جداً، حيث يصاب الأشخاص بها عند ملامسة كميات صغيرة من بكتيريا من شخص مصاب بـ “شيغيلا” ويبتلعونها.

وكانت محافظة عجلون الأردنية، قد سجلت الخميس الماضي، 50 حالة اشتباه بالتسمم، كما وراجع مستشفى جرش الحكومي 58 حالة لديهم اشتباه بالتسمم، ويعانون من الأعراض نفسها (قيء، إسهال، ارتفاع بدرجات الحرارة)، قبل أن يغادروا جميعهم المستشفى.

وقال وزارة الصحة: “أدخل السبت الفائت 14 طفلاً إلى مستشفى جرش الحكومي لديهم اشتباه بالتسمم، إلا أن مصدر إصابة المرضى الذين راجعوا المستشفيات والمشتبه بتسممهم حتى الآن غير معروف”.

ومنذ انتشار هذه الأنباء، والأردنيون يشهدون حالة من القلق، فقد عبر عدد من المغردين عن مخاوفهم من تحول هذه البكتيريا إلا وباء جديد، خاصةً وأنهم لم ينتهوا بعد من أزمة كورونا بشكل كامل.

بكتيريا شيغيلا تشغل الأوساط الأردنية.. والصحة تكشف مدى خطورتها وأسباب انتشارها وطرق الوقاية منها
بكتيريا شيغيلا تشغل الأوساط الأردنية.. والصحة تكشف مدى خطورتها وأسباب انتشارها وطرق الوقاية منها


تابع المزيد:

))بمناسبة عيد المولد النبوي.. تعرف على المعجزات التي حدثت بهذا اليوم المبارك وأدهشت العالم

)) بالفيديو|| انفجار إحدى الأجزاء لطائرة مصرية أثناء الهبوط في رومانيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى