أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أوروبا تضع قائمة فيها 3 دول عربية لتعويض الطاقة الروسية

كشف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، ميغيل بوينو، اليوم الإثنين، خطة أوروبا من أجل تعويض الطاقة الروسية والتي تتضمن 3 دول عربية وعدد من الدول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

خطة أوروبا لتعويض الطاقة الروسية

وقال ميغيل بوينو، في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن “الاتحاد الأوروبي يسعى لأن يصبح مستقلاً عن الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030”.

وشدد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي على ضرورة العمل لتخفيف التأثيرات المترتبة على ارتفاع أسعار الطاقة، وتنويع مصادر الغاز في الشتاء المقبل، والتعجيل بالتحول إلى الطاقة النظيفة.

وتطرق “بوينو” للحديث عن خطة الاتحاد الأوروبي للتخلص من النفط الروسي، والتي تعتمد على ركيزتين؛ الأولى تنويع إمدادات الغاز، عبر زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال وخطوط الأنابيب من الموردين غير الروس، وزيادة الكميات من إنتاج وواردات ثنائي الميثان والهيدروجين المتجدد.

وأوضح أن الأمر الثاني هو التعجيل بخفض استخدام الوقود الأحفوري في المنازل والمباني والصناعة ونظم الطاقة، من خلال تعزيز كفاءة الطاقة، وزيادة مصادر الطاقة المتجددة والكهربائية، ومعالجة اختناقات البنية التحتية.

قائمة فيها 3 دول عربية لسد الفراغ

وكشف عن سعي الاتحاد الأوروبي مع مجموعة من الشركاء حول العالم لتنويع إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب أو الغاز الطبيعي المسال.

وعن قائمة الدول التي ستعوض النفط الروسي، قال بوينو إن “الولايات المتحدة والنرويج وقطر وأذربيجان والجزائر ومصر وكوريا الجنوبية واليابان ونيجيريا وتركيا وإسرائيل من بين هذه البلدان”.

وأكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، أنه بحلول أبريل المقبل سيبدأ الاتحاد بعملية لاعتماد تشريع يقضي بملء مخزون الغاز تحت الأرض في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي بما لا يقل عن 90 بالمئة من قدرته بحلول أكتوبر من كل عام.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في حوالي 40 بالمئة من غازه الطبيعي. كما تزود روسيا بحوالي 27 بالمئة من النفط الذي يستورده الاتحاد الأوروبي كل عام.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قرر منتصف الأسبوع الماضي، حظر واردات النفط الروسي إلى بلاده، في خطوة من شأنها زيادة الضغط الاقتصادي على موسكو.

مواضيع ذات صِلة : قفزة بأسعار النفط على وقع الأزمات الدولية ومستويات لم تسجّل منذ أعوام

وتسبب القرار الأمريكي في ارتفاع قياسي لأسعار النفط، بعدما صعدت العقود الآجلة لخام برنت لتلامس 130 دولاراً للبرميل، قبل أن تتهاوى لتستقر صباح يوم الاثنين عند حدود 109.5 دولار للبرميل.

شاهد أيضاً : بسبب مطعم .. لحظة اعتقال روسي وزنه 240 كلغ من قبل شرطة بلاده

أوروبا تضع قائمة فيها 3 دول عربية لتعويض الطاقة الروسية
أوروبا تضع قائمة فيها 3 دول عربية لتعويض الطاقة الروسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى