الشأن السوري

أمريكا و روسيا تكشفان تفاصيل وقف اطلاق النار المزعم يوم السبت

أماطت الولايات المتحدة و روسيا اللثام عن بنود اتفاقهما النهائي المتعلق بوقف إطلاق النار في سورية , تمهيداً لعملية المفاوضات المزمع عقدها في ال25 من الشهر الجاري , و نص الاتفاق الأمريكي الروسي على بدء الهدنة اعتباراً من اللحظات الأولى من يوم السبت القادم الواقع في 27 الشهر الحالي شباط , فيما طالبت الدولتان المعارضة ببدء التنفيذ , اعتباراً من منتصف اليوم الذي يسبقه لتحديد من الذي سيلتزم من فصائل المعارضة من عدمه مع تشديد الدولتين على استثناء كل من تنظيم الدولة و جبهة النصرة إضافة لكل من يصنفه مجلس الأمن على أنه فصيل إرهابي , من سريان هذا القرار .
و قال الاتفاق أن العمليات العسكرية بما فيها القصف الجوي ستتواصل ضد “تنظيم الدولة” و”جبهة النصرة” بعد عمل مشترك روسي – أمريكي بالإضافة إلى “أطراف أخرى” (لم يذكرها الاتفاق) يفضي إلى تحديد الأراضي الواقعة تحت سيطرة التنظيم، و”النصرة”، والمنظمات الإرهابية التي سيحددها مجلس الأمن.

ويشير الاتفاق الى إنه “من أجل تعزيز التنفيذ الفعّال لوقف الأعمال العدائية , ووقف إطلاق النار تم تشكيل فريق دعم سورية الدولي , الذي يشترك فيه كل من روسيا والولايات المتحدة تحت إشراف الأمم المتحدة والذي يضم المسؤولين السياسيين والعسكريين من المشاركين في فريق دعم سورية الدولي والأعضاء الآخرين في وقف إطلاق النار

أما عن المهمات الرئيسية لفريق عمل وقف إطلاق النار فستشمل :
أ‌) تحدد الأراضي الواقعة تحت سيطرة جبهة النصرة وداعش والمنظمات الإرهابية الأخرى المعينة من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ب‌) ضمان الاتصالات بين جميع الأطراف لتعزيز الامتثال ونزع فتيل التوتر بسرعة.

ت‌) حل مزاعم عدم الامتثال.

ث‌) إحالة السلوك غير المتوافق المستمر من قبل أي من الأطراف إلى وزراء فريق دعم سورية الدولي، أو إلى المحددين من قبل الوزراء لتحديد الإجراءات المناسبة، بما في ذلك استبعاد تلك الأطراف من ترتيبات وقف الأعمال العدائية، والحماية التي تقدم لهم

وفي تفصيلاته حول شروط وقف الأعمال العدائية في سورية، ينص القرار على :

– أن يتم تطبيق وقف الأعمال العدائية في كل أنحاء البلاد لأية جهة تشارك حالياً في العمليات العسكرية أو شبه العسكرية ضد أية أطراف أخرى غير “جبهة النصرة وداعش والمنظمات الإرهابية الأخرى التي يحددها مجلس الأمن”

– تعيين مسؤوليات المعارضة السورية المسلحة، كما يتم تعيين مسؤوليات “قوات النظام” وجميع القوى الداعمة أو المرتبطة به

-للمشاركة في وقف الأعمال العدائية، ستؤكد جماعات المعارضة المسلحة – إلى الولايات المتحدة أو الاتحاد الروسي – اللذين سيعلنان صحة هذا التأكيد لأحدهما الآخر في موعد لا يتجاوز الساعة 12,00 في 26 شباط 2016 – التزامهم وقبولهم بالشروط التالية:

أ‌. التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 الذي اتخذ بالإجماع في 18 كانون الأول 2015، بما في ذلك الاستعداد للمشاركة في عملية التفاوض السياسية.

ب‌. وقف الهجمات بأي سلاح، بما في ذلك الصواريخ وقذائف الهاون، والصواريخ المضادة للدبابات، ضد قوات الجمهورية العربية السورية المسلحة، وأية قوات مرتبطة بها.

ت‌. الامتناع عن حيازة أو السعي لامتلاك أراضٍ خاضعة لطرف آخر من أطراف وقف إطلاق النار.

ث‌. السماح للوكالات الإنسانية، بالوصول السريع والآمن دون عوائق والدائم إلى جميع أنحاء المناطق الخاضعة لسيطرتهم التشغيلية، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة بالوصول إلى جميع المحتاجين.
ج‌. الاستخدام المتناسب للقوة (أي ما لا يزيد عن المطلوب لمواجهة التهديد الفوري) إذا وعند الاستجابة في حالة الدفاع عن النفس.

2. تراعى الالتزامات المذكورة أعلاه التي سيتم تطبيقها من قبل جماعات المعارضة المسلحة، شريطة أن تأكد القوات السورية التابعة للجمهورية السورية، وجميع القوى الداعمة أو المرتبطة بها إلى الاتحاد الروسي في موعد لا يتجاوز الساعة 12,00 يوم 26 شباط، التزامهم وقبولهم بالشروط التالية

أ‌. التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 الذي اتخذ بالإجماع في 18 كانون الأول 2015، بما في ذلك الاستعداد للمشاركة في عملية التفاوض السياسية.

ب‌. وقف الهجمات بأي سلاح، بما في ذلك القصف الجوي السوري والقوات الجوية الروسية، ضد جماعات المعارضة المسلحة (التي أكدت التزامها بوقف إطلاق النار).

ت‌. الامتناع عن حيازة أو السعي لامتلاك أراضٍ خاضعة لطرف آخر.

ث‌. السماح للوكالات الإنسانية بالوصول السريع والآمن دون عوائق والدائم إلى جميع أنحاء المناطق الخاضعة لسيطرتهم التشغيلية، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة بالوصول إلى جميع المحتاجين.

ج‌. الاستخدام المتناسب للقوة (أي ما لا يزيد عن المطلوب لمواجهة تهديد فوري) إذا وعند الاستجابة في حالة الدفاع عن النفس.

و أوضح نص الاتفاق: “جميع الأطراف تؤكد التزامها بالعمل من أجل الإفراج المبكر عن المعتقلين وخاصة النساء والأطفال. ويمكن لأي طرف تنبيه فرقة العمل على حدوث انتهاك أو خرق محتمل لوقف الأعمال العدائية، سواء من خلال بيئة نظام التشغيل أو المشاركين (الولايات المتحدة والاتحاد الروسي). وستؤسس بيئة نظام التشغيل والمشاركين ترتيبات الاتصال مع بعضهما البعض ومع الأطراف، وإبلاغ الجمهور عموماً حول كيفية تنبيه فرقة العمل عن حدوث انتهاك.

version4_أمريكا وروسيا25

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى