الشأن السوري

بسابقة هي الأولى.. مشاهدة “نجم قزم أبيض” ورصد أصوات مخيفة على سطح المريخ (فيديو وصور)

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يوم أمس الاثنين، إنه تم رصد نجم قزم أبيض “يشتغل وينطفئ” في 30 دقيقة فقط، بسابقة هي الأولى من نوعها.

– مشاهدة نجم قزم أبيض

يقول علماء الفلك: “إن الحدث لم يُشاهد سابقًا إلا على مدى أيام وشهور، وبعد استخدام بيانات من القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا.

شاهد الفريق من جامعة دورهام الظواهر في نظام النجوم TW Pictoris ، على بعد 1400 سنة ضوئية من الأرض.

ووجدوا أنه بدلاً من أن يستغرق السطوع شهورًا ليزداد ثم ينخفض مرة أخرى، فقد استغرق الأمر حوالي نصف ساعة فقط، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب مجال مغناطيسي سريع.

يأمل الباحثون أن يساعدهم هذا الاكتشاف في معرفة المزيد عن الفيزياء الكامنة وراء عملية التراكم، التي تستخدمها الثقوب السوداء والأقزام البيضاء والنجوم النيوترونية لتتغذى على المادة المحيطة.

– رصد أصوات مخيفة على المريخ

وفي سياق متصل، رصدت عربة المثابرة التابعة لوكالة ناسا “الأصوات المخيفة للمريخ” منذ وصولها في فبراير / شباط الماضي، بما في ذلك اصطدام عجلاتها وطائرة هليكوبتر إنجينيتي.

وقالت الصحيفة البريطانية: “إن تسجيل الأصوات من الكوكب الأحمر أصبحت ممكنة بفضل زوج من الميكروفونات الموجودة على العربة الجوالة التي تجعل الأمر يبدو وكأنك تقف هناك حقًا، كما تقول ناسا”.

وأشار الصحيفة إلى أنه عندما كانت العربة الجوالة تتجول في فوهة جيزيرو منذ ثمانية أشهر، بحثًا عن علامات الحياة القديمة، تمكنت من إلتقاط أيضًا صورًا مذهلة وتسجيل الصوت.

والمثابرة هي أول مركبة تسجل صوت الكوكب الأحمر، بالإضافة إلى السماح لنا بسماع الرياح في عالم آخر، فهي توفر معلومات عن الغلاف الجوي.

وكشف تحليل أصوات المريخ عن وجود “اهتزازات جهير قوية”، كما يقول باحثون من معهد أبحاث الفيزياء الفلكية والكواكب في تولوز بفرنسا.

ساعدت التسجيلات الصوتية أيضًا مهندسي ناسا في مراقبة المحركات والعجلات والتشغيل العام لكل من المثابرة وطائرة هليكوبتر الإبداع.

حتى الآن تم تسجيل ما يقرب من خمس ساعات من الصوت بواسطة اثنين من الميكروفونات على متن مركبة Perseverance ، وفقًا لوكالة ناسا.

والجدير ذكره أن التسجيل يتضمن هبوب رياح المريخ، وعجلات العربة الجوالة التي تنكسر فوق الحصى، والمحركات التي تطير بينما تتحرك مروحية الإبداع في الهواء.

وتسمح هذه الأصوات للعلماء والمهندسين بتجربة الكوكب الأحمر بطرق جديدة، وفقًا لبابتيست تشيد ، عالم الكواكب من فرنسا.

963963 1


تابع المزيد:

))ذعر في لبنان بعد العثور على بقايا بشرية داخل النفايات.. والسلطات تكشف التفاصيل (صورة)

)) صورة عفوية لكيم كاردشيان بجانب تابوت فرعوني تكون سبباً في الكشف عن أكبر عملية سرقة لآثار مصر بالعصر الحديث

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى